الرئيسية > آش واقع > تفعيل عملية استحواذ مجموعة “هولماركوم” على غالبية حصص شركة “القرض الفلاحي” فرأسمال القرض الفلاحي للمغرب
07/12/2022 18:20 آش واقع

تفعيل عملية استحواذ مجموعة “هولماركوم” على غالبية حصص شركة “القرض الفلاحي” فرأسمال القرض الفلاحي للمغرب

تفعيل عملية استحواذ مجموعة “هولماركوم” على غالبية حصص شركة “القرض الفلاحي” فرأسمال القرض الفلاحي للمغرب

و م ع//

وقعت مجموعة “هولماركوم” وشركة “القرض الفلاحي”، أمس الثلاثاء، السندات النهائية التي تؤكد استحواذ مجموعة “هولماركوم” على الشريحة الأولى من حصص شركة “القرض الفلاحي” في القرض الفلاحي للمغرب، وذلك من خلال شركتها القابضة “هولماركوم فاينانس كامباني” وشركتها التابعة “أطلنطاسند للتأمين”، وذلك بعد الحصول على التراخيص التنظيمية المطلوبة واستكمال مراحل العملية تبعا للجدول الزمني المعلن عنه.

وأوضحت مجموعة “القرض الفلاحي” المغربية في بلاغ أن الشطر الأول من عملية استحواذ مجموعة “هولماركوم” على حصص شركة “القرض الفلاحي” في القرض الفلاحي للمغرب، يهم نسبة 63,7 في المائة من الرأسمال (50,9 في المائة من طرف “هولماركوم فاينانس كامباني” و12,8 بواسطة “أطلنطاسند”).

وبالرجوع إلى الالتزامات المتعهد بها بموجب اتفاقية التصفية، ستحتفظ شركة “القرض الفلاحي” برأسمال الشركة بحصة تبلغ 15 في المائة سيم نقلها إلى مجموعة “هولماركوم” بعد مرور ثمانية عشرة شهرا من إتمام الصفقة. وتجدر الإشارة إلى أنه تمت الموافقة على هذا الاستحواذ، وفقا للقوانين المعمول بها في المغرب، من قبل بنك المغرب الذي منح ترخيصا جديدا لمصرف المغرب، كما حصلت العملية على موافقة الجهات المختصة المتمثلة في مجلس المنافسة والهيئة المغربية لسوق الرساميل ومكتب الصرف.

وبعد إتمام هذه الصفقة، ستقدم كل من “أطلنطاسند” و”هولماركوم فاينانس كامباني”، طبقا للمقتضيات القانونية، طلب شراء عمومي.

وتتواصل الأشغال التحضيرية المتعلقة بالاستقلالية الكاملة لمصرف المغرب ومن المرتقب أن تنتهي قبل الانسحاب النهائي للمجموعة البنكية الفرنسية.

وفي ما يتعلق بالحكامة، سيتم الاحتفاظ بالهيكل الحالي وبنفس مجلس المراقبة ومجلس الإدارة، مع تغييرات على مستوى الأعضاء. والجدير بالذكر أن مهمة رئاسة مجلس الرقابة سيتولها محمد حسن بنصالح.

كما تم إسناد منصب رئيس مجلس الإدارة إلى علي بنكيران الذي انضم إلى مصرف المغرب بعد خبرة طويلة وسجل حافل في القطاع البنكي في المغرب.

موضوعات أخرى

28/03/2024 11:00

إدانة المحاميين د الرابور “ديدي” مداهمة الفيديراليون : زادو فيه وهذا” فخ”

28/03/2024 10:30

وشوفو التلاميذ كيولاو.. تلميذ شرمل إداري بثانوية فسلا وشرك ليه وجهو وباقي داخل خارج للمدرسة وغليان وسط أسرة التعليم فالمدينة

28/03/2024 10:20

أزمة كليات الطب والصيدلة مزال غادية.. مجلس طلبة الطب بفاس: النضال ديالنا مستمر ومقاطعتنا المفتوحة قائمة

28/03/2024 10:00

تمويل مول “الشروق”. بوصوف باغي يخلع القضاء بالرسالة الملكية: غير خرج خبار التحقيق معاه نشر رسالة للملك فالفايسبوك وسبونوسوريزياها

28/03/2024 09:00

محكمة فالصبليون برأت المتهمين فقضية لكسيدة اللي ماتو فيها 8 ديال المغاربة ف اسبانيا عام 2008

28/03/2024 07:00

سمية الخشاب دخلات طول وعرض فبرنامج الكاميرا الخافية ديال رامز جلال: هادي جريمة كيعاقب عليها القانون