الرئيسية > آش واقع > تفاصيل وافية أكثر حول مراجعة النظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني و”الديستي”
24/05/2019 17:30 آش واقع

تفاصيل وافية أكثر حول مراجعة النظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني و”الديستي”

تفاصيل وافية أكثر حول مراجعة النظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني و”الديستي”

أنس العمري –كود///

تتويجا لمسارات الإصلاح الهيكلي والتنظيمي التي انطلقت شهر ماي سنة 2015، تاريخ تعيين عبد اللطيف حموشي على رأس المديرية العامة للأمن الوطني، تلقى موظفو المؤسسة الأمنية، خلال الأسبوع الأخير من شهر ماي الجاري، بشرى سعيدة تتمثل في اعتماد تعديلات واسعة على النظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، وهي التعديلات التي ستشمل في أبعادها وانعكاساتها الإيجابية الأوضاع المهنية والإدارية وحتى العائلية لموظفي المؤسسة الأمنية والمواطنين ككل.

ومن المستجدات التي جاء بها تعديل النظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني في نسخته الجديدة، أنه أوجد إصلاحات وتغييرات سيستفيد منها الشرطي وحتى المواطن.

ويتجلى ذلك في توسيع قاعدة المرشحين الذين سيكون بإمكانهم اجتياز مباريات الولوج لمختلف درجات وأسلاك الأمن الوطني. فبالنسبة لعمداء الشرطة مثلا، كان القانون القديم يفتح باب الترشيح أمام الحاصلين على الإجازة في القانون أو ما يعادلها فقط، وهو ما كان يحرم فئة عريضة من المرشحين أصحاب التخصصات العلمية الأخرى من الالتحاق بالأمن الوطني في فئة العمداء، كما كان يحرم أيضا المؤسسة الأمنية من توظيف بروفايلات في تخصصات علمية وتقنية دقيقة ضمن هذه الفئة من الأطر العليا.

كما يتيح القانون الأساسي الجديد للمواطنين الحاصلين على شهادات التقني العالي أو دبلوم التقني المتخصص، المتخرجين من المعاهد التقنية المعتمدة، اجتياز مباريات ضباط الشرطة وضباط الأمن، وذلك بعدما كانوا محرومين في السابق من هذا الحق، حيث كانوا يلتحقون بمصالح الأمن الوطني ضمن الأطر والموظفين المشتركين بين الوزارات، بينما أصبح بمقدورهم الآن الانخراط في الوظيفة الأمنية برتبة ضابط شرطة أو ضابط أمن، مع ما تفتحه هذه الرتب المصنفة في أسلاك الشرطة من آفاق مستقبلية جديدة يتيحها نظام الترقية الداخلية.

أيضا، وفي سابقة من نوعها، يفتح المرسوم الجديد باب التباري على رتبة “عميد شرطة ممتاز” في وجه المرشحين الحاصلين على دبلوم الهندسة في ميادين علمية وتقنية دقيقة، وحاملي الدكتوراه في الطب العام وطب الأسنان والطب البيطري، وكذا الدكاترة المتخصصين في علم الأحياء والفيزياء والكمياء، والذين أضحى بإمكانهم التباري – بشكل مباشر- على هذه الرتبة المصنفة في الدرجات العليا، وتقديم خدمة إضافية لجهاز الأمن الوطني كأطر مُدرجة في أسلاك الشرطة، وذلك بعدما كانوا يلتحقون في السابق بجهاز الأمن كأطر مشتركة بين الوزارات.

ومن المقرر أن تطال التغييرات والتعديلات الجديدة “طبيعة ونظام المباريات” التي تنظمها المؤسسة الأمنية، بحيث تم إقرار أسلوب الانتقاء الأولي التمهيدي، قبل إجراء المباراة، وذلك بعدما رصدت مصالح الأمن تزايدا كبيرا في عدد المرشحين الذين ناهز في السنتين الأخيرتين أكثر من 300 ألف مرشح من الذكور والإناث، وهو ما كانت تترتب عنه تكاليف مالية باهظة واستنفاد وقت كبير في عمليات التصحيح، بيد أن الانتقاء الأولي سيضمن اختيار أجود الكفاءات، وانتقاء من لهم أعلى المعدلات في تخصصات متعددة، والحائزين على شواهد متقدمة في اللغات والرياضة وغيرها.. والذين سيكون بإمكانهم التباري على المناصب المطلوبة في جو موسوم بالشفافية والاستحقاق وتكافؤ الفرص.

وارتباطا بموضوع التوظيف دائما، فقد أحدث المرسوم الجديد تغييرات جوهرية في مدة التكوين بالمعهد الملكي للشرطة ومختلف مدارس التكوين، حيث أصبح عمداء الشرطة ملزمين بالخضوع لمدة تكوين أساسي تختلف عن مدة التكوين لدى الضباط والمفتشين وحراس الأمن وكذا الدكاترة والمهندسين المصنفين في خانة العمداء الممتازين. كما نص القانون الجديد أيضا، على إلزامية التكوين التخصصي الذي يتم الركون إليه بقرار للمدير العام للأمن الوطني، وذلك اعتبارا للتطورات المتنامية التي تعرفها التحديات الأمنية، والتي تفرض على أطر وأعوان الأمن الخضوع باستمرار لتكوين تخصصي في ميادين مختلفة ومتنوعة.

فالهدف من مراجعة نظام التوظيف بشكل جذري، هو الانفتاح على تخصصات جديدة قادرة على المشاركة في عصرنة جهاز الأمن ومواكبة التحولات العميقة التي تعرفها فلسفة العمل الأمني على الصعيد الدولي.

 

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم