الرئيسية > جورنالات بلادي > تعيين عباس لرئيس وزراء جديد. “حماس” هاجماتو و”فتح” ردات: جبتي الاحتلال وتسببتي فنكبة اقسى من 48 وكتقدمي تنازلات لاسرائيل وكطلبي غير امن قياداتك
16/03/2024 11:00 جورنالات بلادي

تعيين عباس لرئيس وزراء جديد. “حماس” هاجماتو و”فتح” ردات: جبتي الاحتلال وتسببتي فنكبة اقسى من 48 وكتقدمي تنازلات لاسرائيل وكطلبي غير امن قياداتك

تعيين عباس لرئيس وزراء جديد. “حماس” هاجماتو و”فتح” ردات: جبتي الاحتلال وتسببتي فنكبة اقسى من 48 وكتقدمي تنازلات لاسرائيل وكطلبي غير امن قياداتك

ا ف ب ///

لم تتأخر حماس كثيرا في الرد على تعيين الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيسا للوزراء مقربا منه، إذ نددت الحركة وفصائل فلسطينية أخرى مساء الجمعة بهذه الخطوة.

وعين رئيس السلطة الفلسطينية الخبير الاقتصادي محمد مصطفى رئيسا جديدا للوزراء، في مسعى لتعزيز قيادته واستعادة مصداقيتها.

وقالت حماس في بيان إن “تعيين حكومة بدون توافق وطني هو خطوة فارغة بالتأكيد من المضمون وتعمق الانقسام” بين الفلسطينيين.

ووقعت البيان أيضا حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وهما منظمتان تصنفهما إسرائيل إرهابيتين.

ولفت البيان أن تعيين رئيس جديد للوزراء يثبت “عمق الأزمة لدى قيادة السلطة، وانفصالها عن الواقع، والفجوة الكبيرة بينها وبين شعبنا وهمومه وتطلعاته”.

لكن فتح لم تنتظر طويلا بدورها للرد على حماس، إذ سارعت الحركة التي يتزعمها عباس إلى إصدار بيان اتهم حماس بالتسبب بـ”نكبة أكثر فداحة وقسوة من نكبة العام 1948″.

وقالت فتح في بيانها إن “من تسبب في إعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة، وتسبب بوقوع النكبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وخصوصا في قطاع غزة، لا يحق له إملاء الأولويات الوطنية”.

وأضاف البيان أن حماس هي “المفصول الحقيقي عن الواقع وعن الشعب الفلسطيني”، متهما الحركة بأنها “تفاوض الآن إسرائيل وتقدم لها التنازلات تلو التنازلات ولا هدف لها سوى أن تتلقى قياداتها ضمانات لأمنها الشخصي”.

وفي بيانها استهجنت فتح “حديث حماس عن التفرد والانقسام”، متسائلة عما إذا كانت حماس قد شاورت أحدا “عندما اتخذت قرارها القيام بمغامرة السابع من (تشرين الأول) أكتوبر الماضي، والتي قادت إلى نكبة أكثر فداحة وقسوة من نكبة العام 1948”.

كما اتهمت فتح في بيانها حماس بالسعي إلى إبرام اتفاق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو “للإبقاء على دورها الانقسامي في غزة والساحة الفلسطينية”.

والقيادة الفلسطينية منقسمة منذ المواجهات المسلحة التي دارت بين حركتي فتح وحماس في قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007 والتي أطاحت بنتيجتها حماس بسلطة الرئيس محمود عباس من القطاع.

وتعمق الانقسام مذاك بين سلطة فلسطينية برئاسة محمود عباس محدودة الصلاحيات في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967، وحماس التي تمسك بالسلطة في قطاع غزة الذي دمرته الحرب الدائرة حاليا بينها وبين إسرائيل.

وفي الأشهر الأخيرة وجه فلسطينيون كثر انتقادات لعباس البالغ 88 عاما والذي انتخب في العام 2005، لـ”عجزه” في مواجهة الضربات الإسرائيلية.

وفي رسالة قبول التكليف قال مصطفى إنه “مدرك خطورة هذه المرحلة التي تمر بها قضيتنا الوطنية”، وشدد على التمسك بموقف القيادة ومفاده أن “لا دولة دون غزة، ولا دولة في غزة بعيدا عن الضفة والقدس”.

ويسود الغموض الدور الذي يمكن أن تؤديه السلطة الفلسطينية بعد انتهاء الحرب، نظرا لمحدودية نفوذها ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أي تصور لدولة فلسطينية مستقبلية.

موضوعات أخرى

28/04/2024 23:00

بعد تحقيقات طويلة ف اسبانيا.. مغربي هو اللي ضرب 2 ضباط ديال لاگوارديا سيپيل بزودياك وقتلهم وهرب للمغرب ف فبراير الفايت

28/04/2024 22:00

الشيبي للاتحاد المصري: واش إلى تعديت على الشحات فالماتش الجاي غتوقفوني بحالو غير 2 ماتشات؟ مشيت للسلطات حيث ما عطيتونيش حقي

28/04/2024 21:45

خرجو عليهم الكابرانات: عقوبات ثقيلة كتسنا اتحاد العاصمة بعد انسحابهم من ماتش بركان

28/04/2024 21:11

لقجع والجامعة: مبروك لنهضة بركان التأهل لفينال كأس الكاف بعد انسحاب اتحاد العاصمة 

28/04/2024 21:00

فضيحة هروب المغربي كريم بوياخريشان زعيم منظمة “مافيا-موكرو” من الصبليون.. ها كيتنفذات العملية 

28/04/2024 20:33

خريطة المغرب ضربت الكابرانات ألي وروتور ونهضة بركان طلعو للفينال بعد انسحاب اتحاد العاصمة