الرئيسية > آش واقع > تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب ‎
19/06/2018 12:40 آش واقع

تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب ‎

تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب ‎

الوالي الزاز -كود- العيون ///

أعلن الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية اليوم الثلاثاء، عن إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP)  لتمهيد الطريق لبيئة أعمال أفضل وتعزيز التنمية الاقتصادية، حسب بيان رسمي.

وأشار البيان أن الاتحاد الأوروبي سيلتزم بتقديم الدعم اللازم للمغرب قصد بناء اقتصاد سليم وشامل ومستدام، مبرزا أن البرنامج العام تم إطلاقه في سبتمبر 2017 للمساهمة في تعزيز بيئة الاستثمار في البلدان الشريكة للإتحاد الأوروبي على الصعيد الإفريقي ودول الجوار الأوروبي، حيث سيشجع الاستثمارات الساعية لتعزيز النمو الشامل وخلق فرص العمل والتنمية المستدامة بالمغرب.

وطبقا للبيان الذي إطلعت عليه “كود”، فقد أكد يوهان هان مفوض المسؤول عن سياسة الجوار الأوروبية، على كون البرنامج سيسهم في الدفع بخطة الاستثمار الخارجي الأوروبية للإستفادة من الأموال الخاصة في القطاعات الرئيسية للاقتصاد المغربي، حيث ستعمل على تقوية المقاولات المحلية وخلق فرص للشغل، بالإضافة لتسهيلها تنفيذ مشاريع كبيرة للتنمية المستدامة.

وتحدثت البلاغ عن كون خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي تعتمد على ثلاث دعائم أساسية، على غرار الصندوق الأوروبي الجديد للتنمية المستدامة والذي سيوفر غلافا ماليا قدره 4.1 مليار يورو من المنح لدعم التنمية المستدامة في البلدان الواقعة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وفي الجوار الأوروبي، فضلا عن سماحه للمشغلين من القطاعين العام والخاص بالاستفادة من نقاط القوة لدى بعضهم البعض، وكذا المساعدة التقنية والتي ستساهم في تحسين جودة المشاريع وتعبئة الاستثمار من المؤسسات المالية والمؤسسات العامة والمستثمرين من القطاع الخاص، علاوة على مساعدات أخرى إضافية ستمنح للحكومات لتعزيز بيئة الأعمال  من خلال تحسين وضع السياسات والتشريعات.

وكشف البلاغ أن الإعلان عن إطلاق خطة الاستثمار الخارجي للاتحاد الأوروبي (EIP) في المغرب، تم بحضور مايكل كولر ، مدير المفوضية الأوروبية لمنطقة الجوار الجنوبية، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد.

وعرج البلاغ على الدعم المقدم بين 2014 و 2017 ، حيث خصص الاتحاد الأوروبي ما قدره 807 مليون يورو كمساعدة ثنائية للمغرب، مسترسلا أن دعم الاتحاد الأوروبي يركز بشكل رئيسي على الوصول العادل إلى الخدمات الاجتماعية والحكامة الديمقراطية وسيادة القانون والحركة، فضلاً عن قابلية التوظيف والنمو المستدام والشامل، كما يقدم دعما تكميليا لتنمية قدرات المجتمع المدني.

وعرف البلاغ خطة الاستثمار الخارجي (EIP) بكونها خطة مبتكرة وطموحة تشجع الاستثمار في البلدان الشريكة للاتحاد الأوروبي في إفريقيا ومنطقة الجوار الأوروبية، وتعزز النمو الشامل وإيجاد فرص الشغل والتنمية المستدامة، سعيا لمعالجة بعض الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية، وقد تم تكييف EIP مع الاحتياجات المحددة للبلدان الشريكة ويبنى على النموذج الناجح المستخدم في الاتحاد الأوروبي، وفقا للبلاغ.

موضوعات أخرى

19/04/2024 05:00

غضب ضد المغني جوزيف عطية بسباب التصريح ديالو على مانكان صورات معاه فيديو كليب

19/04/2024 04:00

تقرير كيورط شركة “نيسلي” ففضيحة.. المواد لي كيديرو في “نيدو” و”سيريلاك” فالدول الفقيرة ماشي نفسها لي كاينة في الدول المتقدمة

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية