الرئيسية > آش واقع > تصفية الجزائر للصحراويين. صحراويون من أجل السلام كيطالبو الآليات الأممية بفتح تحقيق
20/10/2020 08:30 آش واقع

تصفية الجزائر للصحراويين. صحراويون من أجل السلام كيطالبو الآليات الأممية بفتح تحقيق

تصفية الجزائر للصحراويين. صحراويون من أجل السلام كيطالبو الآليات الأممية بفتح تحقيق

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

أصدرت لجنة حقوق الإنسان بحركة صحراويون من أجل السلام المعارضة لجبهة البوليساريو، بيانا في أعقاب تصفية الجيش الجزائري لشابين صحراويين كانا بصدد التنقيب عن الذهب حرقا جنوب ولاية الداخلة بمخيمات تندوف، يوم أمس الإثنين.

وحمّلت لجنة حقوق الانسان بحركة صحراويون من أجل السلام المفوضية السامية لغوث اللاجئين مسؤولية ترك الصحراويين بمخيمات اللاجئين دون حماية، وكذا عدم تمكينهم من تدابير منصفة وفعالة في أرض اللجوء وكل ما من شأنه ضمان احترام حقوق الانسان الأساسية.

وأبرزت اللجنة أن حرق الصحراويين بتلك  الطريقة البشعة، يعد انتهاكا صارخا لحق من حقوق الانسان الأساسية والمتمثل في الحق في الحياة، والذي لا يخضع لاستثناء أيا كان ولحرية التنقل والولوج الى الحقوق الاقتصادية التي تمكن من أسباب الحياة في بيئة غير مشجعة على العيش بكرامة.

وقالت اللجنة، أن أصل الحادثة الأليمة مردُّه دأب سلطات البوليساريو على منع الشباب الصحراوي بالمخيمات من مزاولة لأنشطة التنقيب عن الذهب في الأراضي الخاضعة لها، وإقبار أي محاولة تحسين سبل العيش في المخيمات، مما يجبرهم على الانتقال الى أماكن أخرى، مضيفة أن مناوشات قبل يومين في منطقة بئر أم اكرين الموريتانية بين شباب صحراويين قادمين من المخيمات وموريتانيين حول أحقية التنقيب في المنطقة.

ودعت لجنة حقوق الإنسان آليات الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها في التحقيق في هذه الجريمة البشعة، حاثة المفوضية السامية لغوث اللاجئين على تطبيق المعايير الدولية الأساسية لحماية هؤلاء اللاجئين وفق أحكام اتفاقية 1951 الخاصة باللجوء، معربة عن تعاطفها مع عائلات الضحايا وذويهم، مؤكدة دعمها لمطالب المتضررين بفتح تحقيق مستقل وعادل تحت إشراف الأمم المتحدة لكشف حقيقة ما جرى وترتيب المسؤوليات.

موضوعات أخرى

28/03/2024 14:45

بوليس سيدي قاسم شدو 4 فيهم واحد قاصر بانو ف فيديو هازين السيوفا وكيسبو فمؤسسات وموظفين عموميين وكيحرضو على تنفيذ اعتداءات

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة

28/03/2024 14:22

تعيينات جديدة فمناصب عليا دازت اليوم فمجلس الحكومة: منهم مدير المحروقات ومدير الموارد البشرية فوزارة الخارجية

28/03/2024 14:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 13:30

وزير النقل للساقطين فامتحان البيرمي: غانعطيوهم فرصة جديدة ومغاديش يتحسب امتحان الاثنين والهدف من الأسئلة الجديدة هو نقصو من الكسايد