الرئيسية > آش واقع > تزامنا مع الصراع الانتخابي.. تنسيقية “أكال” رجعات للاحتجاج بسوس
21/06/2021 10:30 آش واقع

تزامنا مع الصراع الانتخابي.. تنسيقية “أكال” رجعات للاحتجاج بسوس

تزامنا مع الصراع الانتخابي.. تنسيقية “أكال” رجعات للاحتجاج  بسوس

كود الرباط//

تزامنا مع الصراع القوي بين الأحزاب على كعكة الاستقطابات الانتخابية، أعلنت تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة، عن العودة إلى خيار الاحتجاج ضد ما يصفونه بـ”الاعتداءات المتكررة” للحكومة على أراضي الساكنة.

ودعت تنسيقية أكال في إقليم تيزنيت، الساكنة، للانضمام إلى الاحتجاج جهوي المزمع تنظيمه يوم الأحد 25 يوليوز 2021 أمام مقر عمالة تيزنيت.

وقالت التنسيقية في بلاغ لها إن “هذا الاحتجاج جاء بعد استنفاد جميع الخيارات وأمام إستمرار سياسة صم الآذان أمام معاناة ومآسي المواطنين بقبائل سوس”.

وترفض التنسيقية مصادرة “مئات آلاف الهكتارات من أراضي المواطنين التي إمتلكوها أبا عن جد لقرون وتصرفوا فيها وفق أعرافهم المحلية المقصاة من مصادر التشريع في البلاد”.

وهاجمت التنسيقية المخطط الحكومي :”استراتيجية غابات المغرب 2020-2030 الذي بدأ تنفيذه من طرف وزارة الفلاحة فوق مساحة تقدر بتسعة ملايين هكتار من الأراضي ضمنها ملايين الأراضي المنتزعة دون وجه حق من المواطنين، والذي ضمن بنوذه كراء وتفويت تلك الأراضي للشركات والرأسمال الخاص وذلك بدل إعادتها إلى ملاكها الحقيقيين إحتراما لما ينص عليه الدستور المغربي ومواثيق حقوق الإنسان في الجانب المتعلق بحرمة ممتلكات المواطنين وحمايتها” وفق تعبير البلاغ.

وعادت التنسيقية للهجوم على قانون المراعي وما خلفه من توالي اعتداءات  مافيا الرعي على الساكنة دون أي حل من طرف المسؤولين رغم المساعي والنداءات المتكررة”.

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس

19/04/2024 21:59

الروينة وسط “علي مومن” بعدما طيحو الجدارمية بسطات ريزو كيبيع المخدرات فالحبس كيتزعمو موظف