الرئيسية > تبركيك > تخرج من المدرسة العمومية المغربية… شكون هو العالم منصف السلاوي اللي كاتعول عليه امريكا باش يلقى الدوا لفيروس كورونا؟
30/03/2020 12:00 تبركيك

تخرج من المدرسة العمومية المغربية… شكون هو العالم منصف السلاوي اللي كاتعول عليه امريكا باش يلقى الدوا لفيروس كورونا؟

تخرج من المدرسة العمومية المغربية… شكون هو العالم منصف السلاوي اللي كاتعول عليه امريكا باش يلقى الدوا لفيروس كورونا؟

جمال بناصر – كود//

من الأشياء المزيانة اللي حملاتها الازمة العالمية ديال كورونا، هو أنها خرجات لدائرة النور اسماء و صور نماذج مشرفة لرجال ونساء احتلوا صدارة المشهد الاعلامي ف الحرب الكونية التي تخوضها البشرية ضد الفيروس القاتل.

و من أبرز هؤلاء كاين اسم العالم المغربي منصف محمد السلاوي الذي استنجد به الرئيس الامريكي دونالد ترامب لإيجاد لقاح ضد كورونا، فمن يكون هذا العالم الذي بات يعول عليه العم سام لإنقاذ ما يمكن إنقاذه؟

حصل منصف السلاوي، المغربي الأصل و النشأة، على درجة الدكتوراه في البيولوجيا الجزيئية والمناعة من جامعة ليبر دو بروكسل البلجيكية، ثم أكمل دراسات ما بعد الدكتوراه في كلية الطب بجامعة هارفارد وكلية الطب بجامعة تافتس في بوسطن.

يعتبر منصف السلاوي منتوجا للمدرسة العمومية المغربية التي درس بها إلى أن بلغ  سنه السابعة عشر، حين غادر المملكة لدراسة الطب بفرنسا ، ولكن الأقدار شاءت أن تقوده لبلجيكا ليستقر هناك لمدة 27 سنة بعدما درس البيولوجيا و تحصل على دكتوراه في علم المناعة.

قبل أن يغادر الدكتور منصف محمد السلاوي بمعية زوجته عالمة الفيروسات الديار البلجيكية نحو الولايات المتحدة الأمريكية، و هناك تمكن من الحصول على شواهد علمية جديدة و يتم تعييه أستاذا في جامعة هارفارد ، في وقت نجحت فيه زوجته في اكتشف لقاح ضد فيروس ظهر في سنوات الثمانينات كان يهاجم الأبقار شبيه بفيروس نقص المناعة لدى البشر.

منصف السلاوي، الذي أبان عن علو كعبه في دراسة و متابعة كل ما يتعلق بالفيروسات، ستقوده نجاحاته ليصبح نائب رئيس مجلس إدارة اللقاحات في الشركة العملاقة “جلاكسو سميث كلاين”، قبل أن يتم تعيينه من طرف ترامب مسؤولا عن مهمة الإشراف على اللجنة العلمية بأمريكا لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا.

 

موضوعات أخرى

29/03/2024 12:50

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 12:25

خاص.. وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:00

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو تا اللي بالغين ودارو راسهم قاصرين

29/03/2024 11:30

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 11:00

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية

29/03/2024 10:30

بلقشور: الوداد تحملو مسؤوليتهم والجموع العامة دازت مزيان وتم التصويت على گاع التقارير ومبروك عليهم

29/03/2024 10:21

تقرير رسمي: أسعار الصناعات الغذائية فبلادنا تراجعات وإنتاج وتوزيع الما والضو مستقر