الرئيسية > آش واقع > تحدّيات كتواجه المغرب بسبب تغيرات مناخية.. الأرصاد الجوية: خدّامين على تطوير نظام الإنذار الرصدي
14/09/2020 16:30 آش واقع

تحدّيات كتواجه المغرب بسبب تغيرات مناخية.. الأرصاد الجوية: خدّامين على تطوير نظام الإنذار الرصدي

تحدّيات كتواجه المغرب بسبب تغيرات مناخية.. الأرصاد الجوية: خدّامين على تطوير نظام الإنذار الرصدي

عمـر المزيـن – كود الرباط//

أكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن المغرب يواجد تحديات جديدة كسائر بلدان العالم بسبب التغيرات المناخية وارتفاع وتيرة وحدة الظواهر القصوى، حيث تعمل المديرية بشكل متواصل على تطوير نظام الإنذار الرصدي وجودة التنبؤات الرصدية على الصعيدين الجهوي والمحلي، وكذا تحسين السهر الرصدي المتمثل في رصد وتتبع الظواهر الجوية على كل المستويات.

وأشارت المديرية بمناسبة اليوم العربي للأرصاد الجوية، الذي يوافق 15 شتنبر من كل عام، أنها تعمل على تحسين دقة وكفاءة النماذج العددية وتزويد الدراسات والأبحاث حول المناخ بالمعلومات الرصدية الضرورية التي تمكن من بناء قاعدة للبيانات والمعارف المناخية تساعد على تقديم خدمات مناخية موثوقة لدعم التنمية المستدامة وبناء القدرة على التعايش مع المناخ.

وحسب بلاغ للمديرية، فإنها تقوم بإمداد جميع القطاعات الحيوية بمعلومات دقيقة وضرورية لاتخاذ القرار ووضع استراتيجيات التأقلم للحد من آثار وانعكاسات التغيرات المناخية، كما طورت المديرية عدة منتوجات رصدية خاصة لمساعدة شركائها على اتخاذ التدابير اللازمة من أجل الحد من الخسائر المادية والبشرية كالنشرات الخاصة بالطرق والسكك الحديدية والملاحة الجوية والبحرية والفلاحة.

وأبرزت أنها وضعت مخططا لإرساء منظومة للجودة تخص جميع أنشطة المديرية وتهدف إلى تطبيق أفضل الممارسات والمناهج والأساليب من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمجتمع من أجل سلامته.

 

موضوعات أخرى

19/04/2024 00:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو

18/04/2024 20:30

إل إسبانيول : ها علاش تحيدو اللوگوات ديال مجلس مدينة مدريد وغرفة التجارة والحكومة المحلية من الملصق ديال منتدى الأعمال المغربي – الإسباني ف آخر لحظة