الرئيسية > آش واقع > بومبيو: الصين شرات مدير منظمة الصحة العالمية وتسببات ففوضى كورونا
25/07/2020 01:00 آش واقع

بومبيو: الصين شرات مدير منظمة الصحة العالمية وتسببات ففوضى كورونا

بومبيو: الصين شرات مدير منظمة الصحة العالمية وتسببات ففوضى كورونا

وكالات//

هاجم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، ادعاءات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن الصين “اشترته”، واصفًا إياها بـ”غير المقبولة”.

وبحسب شبكة “سي إن إن” قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن على الدول أن تركز على إنقاذ الأرواح خلال جائحة فيروس كورونا، في واحدة من أقوى مواقف رفضه حتى الآن ضد انتقادات الولايات المتحدة.

وجاءت تصريحات بومبيو عن المدير العامة للمنظمة، خلال اجتماع سري، مع مشرعين بريطانيين في لندن، يوم الثلاثاء، بحسب ما أكده النائب عن حزب العمل كريس برايانت للشبكة الأمريكية.

وأضاف براينت أن وزير الخارجية الأمريكي أكد وجود أدلة قوية على التوصل إلى صفقة لوضع تيدروس في أعلى منصب في منظمة الصحة العالمية، وأن ذلك أدى إلى وفاة مواطنين بريطانيين من جراء فيروس كورونا.

وأشار بومبيو خلال مؤتمر صحفي في لندن، يوم الثلاثاء، إلى جهود الصين “لاستقطاب” منظمة الصحة العالمية لصالحها، قائلًا إن العالم بحاجة لضمان أن تتصرف كل دولة، بما في ذلك الصين، بطرق تتماشى مع النظام الدولي.

وأضاف: “لا يمكنك تقديم مطالب ليس لديك حق قانوني بها، لا يمكنك تهديد البلدان والتنمر عليها، لا يمكنك الانخراط في التستر واستضافة المؤسسات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية”.

وعندما طُلب منه التعليق على تعليقات بومبيو، قال تيدروس: “التعليقات غير صحيحة وغير مقبولة ولا أساس لها في هذا الشأن”. وأضاف أن “تركيز المنظمة الوحيد هو إنقاذ الأرواح”.

وتابع: “إذا كان هناك شيء واحد يهمنا حقًا والذي يجب أن يهم المجتمع الدولي بأسره، فهو إنقاذ الأرواح، ولن يشتت انتباه منظمة الصحة العالمية بسبب هذه التعليقات، ولا نريد أن يصرف انتباه المجتمع الدولي أيضًا”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 20:19

مقرب من رئيس مجلس النواب ل”گود”: التمثيل النسبي والدستور كيعطي الحق للاتحاد الاشتراكي لرئاسة لجنة العدل والتشريع

19/04/2024 20:00

ظهور الإنسان المغربي الجليدي! آن الأوان لنحدث قطيعة مع مناخنا. فالحر الشديد ليس قدرا. وعلينا أن نتوفر على الإرادة لتبريد طباعنا وعاداتنا

19/04/2024 19:55

خاص..الاتحاد ربح الحركة فرئاسة لجن العدل والتشريع وها علاش الاغلبية غاتصوت على باعزيز

19/04/2024 18:50

حرب الدولة على “الجراد”.. لفتيت: المبيدات تؤثر على النظام البيئي كامل وها كيفاش كيتم مواجهة هادشي

19/04/2024 18:43

المغرب داير اتفاقيات مع روسيا وضد الحصار اللي باغي يديرو عليها الغرب. ها اش وقع معانا