الرئيسية > جورنالات بلادي > بوساطة من إسرائيل.. المغرب غادي يتوصل بجوج مليون جرعة من لقاح “فايزر-بيونتيك”
01/08/2021 12:00 جورنالات بلادي

بوساطة من إسرائيل.. المغرب غادي يتوصل بجوج مليون جرعة من لقاح “فايزر-بيونتيك”

بوساطة من إسرائيل.. المغرب غادي يتوصل بجوج مليون جرعة من لقاح “فايزر-بيونتيك”

عن تيلكيل عربي//

يواصل المغرب تسريع وتيرة الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس “كورونا” المستجد، وتوسيع الفئات المستفيدة منه، بعدما ضمن خلال الفترة الأخيرة إمدادات مهمة من شحنات اللقاح.

ويعتمد المغرب أساساً على لقاح “سينوفارم” الصيني، بعدما توقفت الإمدادات من لقاح “أسترازينيكا” المصنع في الهند، بالإضافة إلى توصله بشحنة تحتوي على 300 ألف جرعة من لقاح “جونسون آند جونسون” الأمريكي.

معطيات حصرية وموثوقة حصل عليها “تيلكيل عربي” اليوم الأحد 1 غشت، تفيد بأن “المغرب سوف يتوصل هذا الشهر، بشحنة من لقاح (فايزر-بيونتيك)”.

وأوضحت مصادر الموقع، أن “الشحنة سوف يتوصل بها المغرب من الجانب الأمريكي، ويتوقع أن تحتوي على مليوني جرعة من اللقاح”.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن “اتمام توصل المغرب باللقاح الذي تم تطويره بتعاون بين أمريكا وألمانيا، تم بوساطة من الجانب الإسرائيلي”، دون تقديم تفاصيل أكثر حول هذا الدور في الوساطة.

ومن مميزات لقاح “فايزر-بيونتيك” أنه معترف به في جل دول العالم، عكس لقاح “سينوفورام” الأكثر استخداما في المغرب، ويمكن جواز تلقيحه المستفيد منه من التنقل بحرية ودون قيود.

وحسب ما نشرته منظمة الصحة العالمية، فإنه تم الترخيص باستعمال لقاح “فايزر-بيونتيك” في حالات “الطوارئ بموجب بروتوكول الاستعمالات الطارئة في 31 كانون الأول/دجنبر 2020. وكانت المنظمة قد أجرت تقييما شاملا لجودة اللقاح ومأمونيته وفعاليته وأوصت باستخدامه لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاما”.

وبخصوص فعالية لقاح “فايزر-بيونتيك”، تقول المنظمة إنه “فعّال بنسبة 95٪ ضد أعراض عدوى فيروس مرض (كوفيد-19) المصحوبة بالأعراض”.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن “استعرض فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي، وحسب جميع البيانات المتاحة عن أداء اللقاح في إطار اختبارات تهدف إلى تقييم فعالية اللقاح ضد مجموعة متنوعة من السلالات المتحورة. أظهرت هذه الاختبارات أن اللقاح فعال ضد سلالات الفيروس المتحورة”.

ويوصي فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي حالياً، باستخدام لقاح “فايزر-بيونتيك” وفقاً لخريطة طريق المنظمة بشأن تحديد الأولويات، حتى لو كانت سلالات الفيروس المتحورة منتشرة في بلد ما. وينبغي للبلدان أن تقيّم المخاطر والفوائد، مع مراعاة أوضاعها الوبائية.

 

 

موضوعات أخرى

29/03/2024 14:46

شرع اليد فدولة مزال خدامة بقانون ليوطي “الرجعي”.. اعتداء على “مفطر رمضان” مقطوع رجع النقاش للتخلف القانوني فبلادنا

29/03/2024 14:30

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 14:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 13:45

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 13:30

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 13:20

تفاصيل اعتداء فرنساوي من أصول جزائية على مغربي فطنجة: مول الفعلة تقدم مع مرا فرنسية للنيابة العامة

29/03/2024 13:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟