الرئيسية > آش واقع > بنموسى دشن لقاءاتو الجهوية حول النموذج التنموي من جهة بني ملال خنيفرة
11/06/2021 18:20 آش واقع

بنموسى دشن لقاءاتو الجهوية حول النموذج التنموي من جهة بني ملال خنيفرة

بنموسى دشن لقاءاتو الجهوية حول النموذج التنموي من جهة بني ملال خنيفرة

أنس العمري – كود //

بنموسى دشن لقاءاته الجهوية حول النموذج التنموي من جهة بني ملال – خنيفرة.

ففي إطار برنامجها التواصلي مع الفاعلين بالجهات، شرعت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي في عقد عدة لقاءات حوارية مع مختلف الفاعلين بالجهة، على امتداد يومين، انطلاقا من صباح اليوم الجمعة، حيث ستلتقي هذه اللجنة مع المجالس المنتخبة والمؤسسات العمومية، والهيئات المهنية، وهيئات المجتمع المدني، والمواطنين بالجهة المذكورة، من أجل تقديم وشرح مضامين تقرير النموذج التنموي الجديد.

وباشرت اللجنة، التي يرأسها شكيب بنموسى، هذه اللقاءات بعقد اجتماع، صباح اليوم الجمعة بمقر الولاية، للتواصل مع الفاعلين المؤسساتيين من منتخبين ومصالح خارجية بالجهة، وذلك بحضور والي جهة بني ملال – خنيفرة وعمال الأقاليم بالجهة ورؤساء المصالح الخارجية والغرف المهنية والمجالس المنتخبة.

وافتتح هذا اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها والي جهة بني ملال – خنيفرة، والتي أكد من خلالها على أن هذا اللقاء يعتبر فرصة لكافة الفاعلين بالجهة، للاطلاع والمشاركة في النقاش حول الخلاصات والتوصيات التي جاء بها تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، داعيا الى التفاعل الجدي مع خلاصات هذا التقرير، الذي يشكل مرحلة جديدة في توطيد المشروع المجتمعي، الذي يستمد أسسه من التوجيهات الملكية السامية الرامية الى بلورة منظور جديد، يستجيب لحاجيات المواطنين، وقادر على الحد من الفوارق المجالية ومواكبة التطورات الوطنية والعالمية.

ومن جهته، قدم شكيب بنموسى عرضا مفصلا حول نتائج وخلاصات التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، حيث تطرق من خلاله الى مراحل وكيفية إعداد التقرير، وإلى الخيارات الإستراتيجية التي يقترحها هذه التقرير، وكذا التوصيات التي جاء بها، والتي تهدف إلى تعزيز الإرتباط بقيم المواطنة الإيجابية والفاعلة، وتقوية الشعور بالإنتماء إلى الأمة، وتأكيد الشخصية التاريخية والثقافية المغربية، الغنية بتاريخها العريق، والمتميزة بالإنفتاح، وبتعدد مكوناتها.

وعرف هذا اللقاء عدة مداخلات في مختلف المجالات من طرف مجموعة من الفاعلين، همت عل العموم طرح تساؤلات وطلب توضيحات تتعلق ببعض النقط والمحاور التي تضمنها تقرير اللجنة، حيث لقيت هذه التساؤلات تفاعل رئيس وأعضاء اللجنة الذين قدموا إجابات وتوضيحات بشأنها.

وفي ختام اللقاء أكد شكيب بنموسى، على أن اقتراح النموذج التنموي يرتكز على طموح مشترك ومسار من أجل تحقيقه وإنجاحه، مضيفا أنه بإمكان المغرب، من خلال تعبئة كافة مؤهلاته وطاقات نسائه ورجاله، أن يحقق، تحت قيادة الملك محمد السادس، قفزة نوعية تمكنه من الانتقال إلى مرحلة جديدة في مساره التنموي.

ومباشرة بعد هذا اللقاء، عقدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي اجتماعا آخر بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، حضره مجموعة من الفاعلين من جمعيات المجتمع المدني والمنظمات المهنية بجهة بني ملال – خنيفرة.

وستحل هذه اللجنة، ظهر اليوم الجمعة، بإقليم أزيلال لمواصلة عقد لقاءاتها المبرمجة للتواصل مع المواطنين، على أن تختم يوم غد السبت هذه اللقاءات باجتماع مع جمعيات فاعلة في جماعة قروية بهذا الإقليم.

موضوعات أخرى

25/04/2024 18:00

على المواطن الجزائري أن يستفيد من خريطة المغرب! إذا فشلت في حياتك. أو في الحب. أو في أي امتحان. أو أصبت بكسر. أو بالتواء في الكاحل. فقل السبب هو خريطة المغرب

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 15:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين