الرئيسية > آش واقع > “بنعرفة” وزارة الصحة.. قرارات خارج القانون وشبهات فـ”الصفقات” و”زلزال” التغييرات جاي
06/06/2020 19:30 آش واقع

“بنعرفة” وزارة الصحة.. قرارات خارج القانون وشبهات فـ”الصفقات” و”زلزال” التغييرات جاي

“بنعرفة” وزارة الصحة.. قرارات خارج القانون وشبهات فـ”الصفقات” و”زلزال” التغييرات جاي

كود الرباط//

مسلسل “التشويق” والصراعات بوزارة الصحة باقي مستمر، منذ بروز الخلافات بين أطر الوزارة مع الوزير خالد ايت الطالب ومحيطه، إلى العلن، حيث تصر أطر “معروفة” بالقطاع الأول المطلوب في المغرب، على مواصلة فضح “التخبط” الذي تعيش فيه الوزارة.

“كورونا” فضحت بعض القرارات، وفق مصادر “كود”، ومنها ما يسمونه بـ”بنعرفة” الوزارة الذي يواصل مهاهمه خارج “الشرعية” القانونية، بعدما انتهت المدة الانتدابية القانونية لتوليه منصب الكاتب العام بالنيابة.

مصادر “كود” قالت إن الوزير ايت الطالب، عكس الوزراء الثلاثة السابقة، عمد على تحديد “شروط” التعيين في منصب الكاتب العام، على المقاس، وهو ما جعلهم يتساءلون :”لماذا المرشح الوحيد لهذا المنصب كان نفس الشخص الذي تعيينه كاتبا عاما بالنيابة”.

ايت الطالب فاش دار شروط اجراء مباراة انتقاء الكاتب العام للوزارة، زاد شرط خاص وهو “مدير مركزي”  بلا ما يحدد المدة علما ان الكاتب العام الحالي لم يتجاوز تسعة اشهر في منصب مدير مركزي (علما انه لا يزال يدبر منصب مدير المستشفيات والعلاجات المتنقلة)وهو لي تفهم بأنه اقصاء لباقي أطر الوزارة لي باغين ينافسو على المنصب.

بل الأخطر من هذا، تقول ذات المصادر، إن “في زمن كورونا، وفي ظل انشغال الأطر الطبية والكفاءات بهذا القطاع، اجتاز الشخص نفسه مباراة الكاتب العام لوحده”.

وتتهم أطر معروفة بالوزارة ايت الطالب، باستغلال الجائحة من أجل ترسيم الكاتب العام الحالي، وهو ما فشل فيه إلى حدود اللحظة.

وحملت مصادر نقابية، الوزير ايت الطالب مسؤولية توقيع الكاتب العام بالنيابة لأية وثيقة إدارية، لافتة أن توقيعات هذا الأخير وقرارته تعد ملغية على اعتبار أنه لم يعين بشكل رسمي في المنصب الى اليوم.

وعلمت “كود” أن فرق برلمانية دخلت على الخط، حيث من المنتظر أن تشكل لجنة تقصي الحقائق، حول الاعفاءات الاخيرة وصفقات الوزارة في ظل الجائحة.

صفقات “كوفيد 19″ لي دارت وزارة الصحة خلقات الجدل داخل البرلمان، حيث يطالب عدة نواب برلمانيون بـ”الكشف” عن هذه طبيعة الصفقات التي عقدتها وزارة الصحة في ظل جائحة كورونا.

وفي هذا الصدد علمت “كود” أن عائشة البلق القيادية في حزب “التقدم والاشتراكي” والبرلمانية بمجلس النواب، وجهت طلب إلى رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية من أجل عقد اجتماع للجنة بحضور وزير الصحة لمناقشة طبيعة الصفقات التي تم إبرامها بقطاع الصحة في ظل جائحة كوفيد 19.

اضافة الى أن كل من سعيد اشباعتو عن فريق التجمع الدستوري ورشيد العبدي رئيس فريق “البام”، وجهوا أسئلة الى وزير الصحة، بخصوص الاعفاءات الاخيرة.

ويطالب عدد من أطر الوزارة، من البرلمان تفعيل دور الرقابة والكشف عن الاختلالات والخروقات بالوزارة، كما يطالبون رئيس الحكومة بالتدخل لوضع حد للوضعية غير القانونية للكاتب العام الحالي.

موضوعات أخرى

16/04/2024 21:00

توجاد الحكومة للعيد الكبير بدا.. شي زوج مليون راس للي ترقمات وتجهز 34 سوق مؤقت لتعزيز الأسواق لي كاينة وتسجلات 210 آلاف وحدة تسمين

16/04/2024 20:30

البي بي اس حتى هو مامفاكش قبل اجتماع رؤساء الفرق مع الطالبي العلمي.. قيادي لـ”كود”: مغاديش نتنازلو على منصب النائب السادس لرئيس مجلس النواب

16/04/2024 20:00

الى كان شي واحد علماني شد شي ألف دولار من الغرب فراه اللحايا والمتطرفين شدو الضوبل ديالها في مية وألف من عند السعودية ودول الخليج فاش كانوا كيدعموا النسخة الوهابية المتشددة من الإسلام وباغين يصدروها للعالم

16/04/2024 19:40

قاضي التحقيق ففاس هبط جوج عدول لحبس بوركايز بسبب تزوير وكالة لبيع عقار: جاو عندو فحالة سراح والخبرة فضحاتهم

16/04/2024 19:36

فضيحة فمؤتمر الاستقلال.. اللجنة التنفيذية كلفات أبدوح بطل كازينو السعدي المدان استئنافيا بتهم تبديد أموال عمومية يكون مشرف على 7 مؤتمرات إقليمية للحزب لانتخاب المؤتمرين بجهة مراكش

16/04/2024 19:31

قبل جلسة مجلس الأمن حول الصحرا.. عطاف استقبل جوشوا هاريس وهدرو على نزاع الصحرا

16/04/2024 19:30

منها مونديال 2030 وتقليص العجز واستمرار الدعم المباشر.. الخبير بروحو : تحديات كبيرة قدام الحكومة فنصف الولاية لي بقات ليها (جزء2)

16/04/2024 19:15

النيابة العامة ففاس تلتمس إدانة المتورطين فملف التلاعب بالبرنامج الاجتماعي “أوراش” والأحكام غادي تصدر اليوم