الرئيسية > آش واقع > بنشماش رئيس مجلس المستشارين لـ”كَود”: الجزائر ولفات اختلاق المعارك الوهمية ضد مصالح المغرب وباغية تصدر الأزمة الداخلية ديالها
16/02/2021 16:30 آش واقع

بنشماش رئيس مجلس المستشارين لـ”كَود”: الجزائر ولفات اختلاق المعارك الوهمية ضد مصالح المغرب وباغية تصدر الأزمة الداخلية ديالها

بنشماش رئيس مجلس المستشارين لـ”كَود”: الجزائر ولفات اختلاق المعارك الوهمية ضد مصالح المغرب وباغية تصدر الأزمة الداخلية ديالها

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

قال حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، إن المبادرة الغريبة التي أقدم عليها البرلمان الجزائري والمتمثلة في مراسلة الرئيس الأمريكي لسحب الاعتراف بمغربية الصحراء، تعكس توجه النظام الجزائري لمعاكسة المغرب وتصدير الأزمة الداخلية للجارة الشرقية.

وأشار بن شماش، في تصريح لـ”كَود”، بأن هذه المبادرة ليست جديدة على الجزائر والتي ألفت اختلاق المعارك الوهمية ضد مصالح المغرب. وأكد على أن هذه الخطوة الغريبة للبرلمان الجزائري بعيدة كل البعد عن روح الأخوة التي تجمع بين البلدين، فضلا عن انها تتنكر لمساهمة المغرب المقدرة في معارك التحرر الوطني.

وأضاف بن شماش ان هذه الخطوة التي أقدم عليها البرلمان الجزائري تضرب أخلاقيات الجوار الجغرافي وروح الأخوة التي يفترض أن تستثمر في المستقبل عوض البقاء في قوالب إرث الحرب الباردة.

وعاد بن شماش للتذكير برد رؤساء فرق البرلمان المغربي على هذه الخطوة الغريبة للبرلمان الجزائري. كما تحدث عن أهم مضامين المراسلة المشتركة بين مجلسي البرلمان المغربي الموجهة إلى نظرائهم بالجزائر الشقيقة.

وسجل الرد المغربي بأن موقف برلمانيي الجزائر يؤكد، بالملموس، مدى تدخل دولة الجزائر الشقيقة وهيئاتها التمثيلية للشعب الجزائري في شأن داخلي لبلد جار، وفي قرارات سيادية اتخذتها دول بإرادة مؤسساتها. وهو تدخل، بحسب النواب والمستشارين  المغاربة، يخالف ما يدعيه الموقف الرسمي الجزائري من حياد مزعوم في كل ما يهم قضية الوحدة الترابية للمملكة التي هي من ثوابت الأمة المغربية.

موضوعات أخرى

20/04/2024 00:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس

19/04/2024 21:59

الروينة وسط “علي مومن” بعدما طيحو الجدارمية بسطات ريزو كيبيع المخدرات فالحبس كيتزعمو موظف

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا

19/04/2024 21:20

الفرقة الوطنية طيحات شبكة كبيرة “للتسويق الهرمي”: الضحايا من بين فاس ومراكش وطنجة ووزان