الرئيسية > آش واقع > بندوة فإسرائيل و حفلة فـ مكناس.. الاحتفال بالذكرى 200 لوفاة واحد من رموز اليهودية المغربية ربي رافائيل بيرديكَو 
27/09/2021 11:20 آش واقع

بندوة فإسرائيل و حفلة فـ مكناس.. الاحتفال بالذكرى 200 لوفاة واحد من رموز اليهودية المغربية ربي رافائيل بيرديكَو 

بندوة فإسرائيل و حفلة فـ مكناس.. الاحتفال بالذكرى 200 لوفاة واحد من رموز اليهودية المغربية ربي رافائيل بيرديكَو 

و م ع //

أقيم اليوم الأحد بالمقبرة اليهودية بمكناس، حفل خلد الذكرى ال 200 لوفاة ربي رافائيل بيرديكَو، أحد الشخصيات البارزة لليهودية المغربية.

وجرى الحفل على هامش ندوة أقيمت في نفس الوقت بصالونات الرئاسة في إسرائيل، تخليدا لذكرى الراحل بيرديكَو، بحضور الرئيس الاسرائيلي إسحاق هيرتزوكَ، والحاخام الأكبر للقدس شلومو عمار، وحاخامات وشخصيات جامعية.

وخلال الحفل الذي حضره عامل عمالة مكناس عبد الغني الصبار، والرئيس الجديد لمجلس جهة فاس – مكناس، عبد الواحد الأنصاري، والأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، سيرج بيرديكَو، تم وضع مجسم تذكاري على قبر “الصادق”، اللقب الذي يعرف به ربي رافائيل بيرديغدكَو.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، أن ربي رافائيل بيرديكَو، هو الحاخام الأبرز في أسرته، التي أنجبت سلسلة متواصلة من القادة الروحيين للطوائف اليهودية مضيفا أن الراحل اعتبر “السلطة الأعلى في مجال الهالاخا”، المنصب الذي يحيل إلى المرشد الرسمي للحياة الدينية والمدنية في اليهودية.

وقال سيرج بيرديكَو إن ربي رافائيل بيرديكَو “تميز بورعه وعمقه الروحي ومعرفته وجرأته، كما أنه سخر كل حياته للعلم، راضيا بالعيش في عوز بالغ” مستعيدا إرث الراحل الذي وصفه بأنه “مجدد” و “أصيل” ويتناول العديد من القضايا.

ويرى الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب أن أكثر أعمال الراحل تميزا ترجمته للنصوص التوراثية إلى اليهودية العربية المغربية. وهو نص موجه إلى المعلمين من أجل تصحيح الأخطاء المتراكمة على مدى قرون من التوارث الشفهي.

وسجل أن ربي رافائيل هو من الحاخامات القلائل المغاربة الذين تم طبع جميع كتبهم باستثناء كتاب واحد أراده الراحل أن يختفي خشية أن يساء فهمه.

وبشأن أشغال تهيئة المقبرة اليهودية القديمة بمكناس، ذكر بيرديغو بأن هذه المبادرة جاءت إثر قرار الملك محمد السادس المتعلق بتأهيل المقابر اليهودية للمغرب مضيفا أن هذه المبادرة الملكية الفريدة من نوعها مكنت من حماية أزيد من 170 مقبرة استعادت مظهرها، مما كان له عظيم الأثر على وجدان الأسر.

وأوضح أن مقبرة مكناس فريدة في العالم بقبورها المتاخمة للسور التاريخي، فكان يتعين إذن القيام بأشغال تأهيل القبور باقتران مع المعالم التاريخية، في عملية قيد الاستكمال.

وفي ختام الحفل، الذي جرى بحضور حاخامية المغرب وعمدة مكناس وشخصيات أخرى، تابع الحضور الندوة المقامة بصالونات الرئاسة في إسرائيل تخليدا للذكرى 200 لوفاة ربي رافائيل.

موضوعات أخرى

16/04/2024 22:02

جلسة مجلس الأمن المغلقة حول الصحرا سالات.. إجماع على دعم المبعوث الشخصي فمهمتو وها شنو باغية الجزائر من دي ميستورا

16/04/2024 21:30

حضروه منتخبين من الأقاليم الجنوبية.. المنتدى الاقتصادي المغربي الإسباني للاستثمار ف الصحرا المغربية انطالق اليوم فمدريد-تصاور

16/04/2024 21:00

توجاد الحكومة للعيد الكبير بدا.. شي زوج مليون راس للي ترقمات وتجهز 34 سوق مؤقت لتعزيز الأسواق لي كاينة وتسجلات 210 آلاف وحدة تسمين

16/04/2024 20:30

البي بي اس حتى هو مامفاكش قبل اجتماع رؤساء الفرق مع الطالبي العلمي.. قيادي لـ”كود”: مغاديش نتنازلو على منصب النائب السادس لرئيس مجلس النواب

16/04/2024 20:00

الى كان شي واحد علماني شد شي ألف دولار من الغرب فراه اللحايا والمتطرفين شدو الضوبل ديالها في مية وألف من عند السعودية ودول الخليج فاش كانوا كيدعموا النسخة الوهابية المتشددة من الإسلام وباغين يصدروها للعالم

16/04/2024 19:40

قاضي التحقيق ففاس هبط جوج عدول لحبس بوركايز بسبب تزوير وكالة لبيع عقار: جاو عندو فحالة سراح والخبرة فضحاتهم

16/04/2024 19:36

فضيحة فمؤتمر الاستقلال.. اللجنة التنفيذية كلفات أبدوح بطل كازينو السعدي المدان استئنافيا بتهم تبديد أموال عمومية يكون مشرف على 7 مؤتمرات إقليمية للحزب لانتخاب المؤتمرين بجهة مراكش

16/04/2024 19:31

قبل جلسة مجلس الأمن حول الصحرا.. عطاف استقبل جوشوا هاريس وهدرو على نزاع الصحرا