الرئيسية > آش واقع > بمشاركة 25 دولة… انطلاق الندوة الدولية حول “تاريخ المحاكم العليا” -تصاور
16/03/2023 17:22 آش واقع

بمشاركة 25 دولة… انطلاق الندوة الدولية حول “تاريخ المحاكم العليا” -تصاور

بمشاركة 25 دولة… انطلاق الندوة الدولية حول “تاريخ المحاكم العليا” -تصاور

عمـر المزيـن – كود//

احتضن مقر المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالرباط، اليوم الخميس 16 مارس 2023، أشغال الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية التي تنظمها محكمة النقض المغربية، بشراكة مع المحاكم العليا للدول التي تتقاسم استعمال اللغة الفرنسية AHJUCAF، حول موضوع “تاريخ المحاكم العليا”، يومي 16 و17 مارس 2023.

وأكد مَحمد عبد النباوي، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، على الدور البارز للمحاكم العليا في مختلف الأنظمة القضائية في ضمان جودة وعدالة الأحكام التي تصدرها المحاكم الدنيا، كما لعبت دورا مهما في تطوير القانون وتفسيره، وتفسير القواعد القانونية للمحاكم الدنيا وتوضيح أوجه الغموض القانوني.

وشدد الرئيس المنتدب على الأدوار التي تستمر المحاكم العليا في أدائها اليوم، باعتبارها ركيزة مهمة من ركائز النظم القضائية في جميع أنحاء العالم، ما يستوجب حفظ الذاكرة التاريخية لهذه المحاكم، وتتبع مسار مؤسساتها وتجميع الأحداث الكبرى التي عرفتها، لاستشراف المستقبل.

ودعا  الرئيس المنتدب الحاضرين إلى تتبع شريط مصور، يجسد الإصلاحات القضائية الكبرى الجارية بالمملكة، تحت رعاية الملك محمد السادس.

من جهته عبرVictor Dassi Adossou، رئيس المجلس الأعلى بجمهورية البنين، رئيس جمعية المحاكم العليا التي تتقاسم استعمال اللغة الفرنسية AHJUCAF، عن تنويهه وترحيبه بالدور الذي لعبته محكمة النقض والمجلس الأعلى للسلطة القضائية المغربيين في عقد هذه الندوة الدولية الهامة، بهدف مدارسة آليات الحفاظ على التراث القضائي والقانوني للمحاكم العليا في الدول الأعضاء.

واعتبر المتحدث نفسه أن تظافر الجهود بين مختلف المحاكم العليا المنضوية تحت جمعية المحاكم العليا للدول التي تتقاسم استعمال اللغة الفرنسية، في جمع الذاكرة والتنقيب عن الآثار والوثائق وأرشيف القضاء في هذه المحاكم، سيمكن من إعداد ذاكرة جماعية، وستشكل لبنة أساسية لبناء مشروع ذاكرة افتراضية جماعية.

موضوعات أخرى

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات

24/04/2024 21:40

أخنوش يشيد بحصيلة ميراوي فالتعليم العالي: إصلاحات كبيرة تنجزات فعامين ونص منها إحداث 63 مركزا للتميز و6 مدن للابتكار و3 مدن أخرى فطور الإنجاز بـ200 مليون درهم

24/04/2024 21:35

جامعة الكرة: توصلنا بقرار الكاف اللي فيه خسارة USMA مع بركان وعقوبات منتظرة على الفريق الجزائري وماتش الروتور فوقتو

24/04/2024 21:00

المغرب هاز النيفو وما كيديرش راسو فحماق الكابرانات: واخا تعداو على بركان جامعة الكورة حضرت اجتماع فالجزائر والرباط ما كتخلطش السياسة والرياضة