الرئيسية > آش واقع > بلوكاج “المشاورات الانتخابية”.. أمانة “البي جي دي”: القاسم المشترك خط أحمر
30/09/2020 09:30 آش واقع

بلوكاج “المشاورات الانتخابية”.. أمانة “البي جي دي”: القاسم المشترك خط أحمر

بلوكاج “المشاورات الانتخابية”.. أمانة “البي جي دي”: القاسم المشترك خط أحمر

كود الرباط//

رفضت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين، معتبرة أن “ذلك يخالف المقتضيات الدستورية والمنطق الانتخابي السليم، كما يخالف ما هو معمول به في التجارب الديمقراطية المقارنة”.

وأكذت الأمانة العامة للحزب الحاكم، في بلاغ توصلت به “كود”، على أن مراجعة القوانين الانتخابية وجب أن تكون مناسبة لتعزيز الاختيار الديمقراطي وصيانة المكتسبات المحققة في هذا المجال، خاصة ما يتعلق بنظام اللائحة الذي يعزز التصويت على أساس البرامج السياسية،  ويقلص من حدة الفساد الانتخابي، واعتماد قاسم انتخابي يعزز المشاركة والمحاسبة السياسية من خلال ممارسة حق وواجب التصويت.

وجاء هذا البلاغ تأكيدا لما جاء على لسان مصدر قيادي في حزب العدالة والتنمية، فضل عدم ذكر اسمه، في تصريحه لـ”كود” يوم أمس، بأن “الأمانة العامة ترفض بشكل قاطع وبإجماع جميع أعضائها، اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في اللوائح الانتخابية”.

وأوضح المصدر القيادي في اتصال مع “كود” أن التفاوض حول القوانين الانتخابية مع وزارة الداخلية. مضيفا أن المشاورات بين رئيس الحكومة وزعماء الاحزاب ليست رسمية ولم يخرج عنها أي قرار”، وهو نفس الأمر الذي أكده زعيم حزب لـ”كود”.

واضاف المسؤول الحزبي :”جميع اعضاء الامانة العامة يرفضون بشكل قاطع اعتماد القاسم الانتخابي اللي اقترحوه غالبية زعماء الاحزاب “، موضحا :”بل موقفنا راديكالي بهذا الخصوص بحيث لا يمكن أن نقبل اي تراجع او مساس بالمكتسباب الديمقراطية “.

وشدد المصدر نفسه على أن الاحزاب ترفض كذلك تصويت مغارب العالم خوفا من اكتساح البي جي دي للانتخابات.

وفي سياق متصل علمن “كود” أن غالبية زعماء الاحزاب السياسية الذين استقبلهم رئيس الحكومة في منزله، لمناقشة القوانين الانتخابية، يطالبون باعتماد القاسم الانتخابي على اساس المسجلين.

القاسم الانتخابي، حسب ما أوضحه ادريس الازمي، ورئيس المجلس الوطني للبي جي دي، كيعني أنه لن يكون هناك فرق بين حزب حصل على 69.278 صوتا وحزب حصل على 25.948 وحزب حصل على 10.637 وحزب حصل على 6.525 وحزب حصل على 2.668، وأن تقسم المقاعد، في هذا المثال الحقيقي، بالتساوي بين كل هذه الأحزاب بتخصيص مقعد لكل واحد منها، بغض النظر عن هذه الأصوات التي حصل عليها كل حزب وضربا بعرض الحائط الفارق الكبير والبين والواضح والجلي في الأصوات بينها.

موضوعات أخرى

25/04/2024 19:30

أصلا خصو “التجريم” فمدونة الأسرة.. القضاء انتصر للقانون ضد الأعراف والتخلف السلفي وحكم بالسجن لراجل تزوج بطفلة فدوار بإقليم وجدة

25/04/2024 18:30

تزامنا مع إعلان الحكومة عن قرب المصادقة على مشروع القانون الجنائي.. جمعية أقليات طلقات عريضة دولية للمطالبة بإلغاء تجريم المثلية فالمغرب

25/04/2024 18:00

على المواطن الجزائري أن يستفيد من خريطة المغرب! إذا فشلت في حياتك. أو في الحب. أو في أي امتحان. أو أصبت بكسر. أو بالتواء في الكاحل. فقل السبب هو خريطة المغرب

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب