الرئيسية > آش واقع > بعد مقال “كود”.. الداخلية دخلت على خط “ضيعات المجهول” اللي كتهدد الثروة المائية بگلميمة واللي زادت فاحتقان الساكنة
11/04/2021 17:00 آش واقع

بعد مقال “كود”.. الداخلية دخلت على خط “ضيعات المجهول” اللي كتهدد الثروة المائية بگلميمة واللي زادت فاحتقان الساكنة

بعد مقال “كود”.. الداخلية دخلت على خط “ضيعات المجهول” اللي كتهدد الثروة المائية بگلميمة واللي زادت فاحتقان الساكنة

كود الرباط//

علمت “كود” أن وزارة الداخلية دخلت على خط الاحتقان بمنطقة كلميمة، بعد السماح لمستثمرين وأباطرة من أجل استغلال منابع مياه المنطقة، وهو ما دفع بالفعاليات الحقوقية والمدينة للاحتجاج على هذه الاستثمارات التي تهدد الفرشة المائية لواحة كلميمة.

وجاءت خطوة الداخلية، بعد ساعات قليلة من مقال “كود” تحت عنوان :”ضيعات المجهول بگلميمة. مشاريع استثمارية كتهدد الفرشة المائية.. وحقوقيين لـ”كود”: سيناريو زاكورة غايتعاود والساكنة غاتحتج”.

وأكدت مصادر “كود” أن عدد من الحقوقيين والمجتمع المدني بالمنطقة، تواصلوا مع مسؤولين في ولاية درعة تافيلالت، من أجل عقد اجتماع للبحث عن حلول لمعظلة الفرشة المائية المهددة بالانقراض.

وحسب مصادر حقوقية، فإنه من المتوقع أن تقدم لجنة من ممثلي المجتمع المدني والفعاليات الحقوقية، ملفها المطلبي والمتعلق أساسا بالحفاظ على الثروة المائية وعدم استنزافها من طرف المستثمرين الجدد بالمنطقة.

وفي سياق متصل، عقد حقوقيون وفعاليات من المجتمع المدني اجتماعات حاسمة مساء اليوم الأحد، لتحديد الخطوات المقبلة لمنع “زحف الأباطرة” على الثروة المائية بالمنطقة، خصوصا في ظل الحديث عن الاستعداد لتنظيم وقفات احتجاجية ومسيرات مناهضة للاستثمارات الجديدة.

أعادت بعض الاستثمارات في أراضي الجموع بمنطقة كلميمة، إقليم الراشيدية، من جديد سيناريو أزمة العطش التي عرفتها منطقة زاكورة بسبب استنزاف الفرشة المائية، حيث أكدت مصادر محلية أن عدد من أباطرة العقار ومستثمرين منهم برلماني من الأصالة والمعاصرة، قاموا بحفر آبار في منطقة كلميمة.

وأوضحت مصادر محلية أن “بدء أشغال حفر الآبار بواحة غريس، سيؤدي حتما إلى تهديد الفرشة المائية ومن تم تهديد رزق 50 ألف مواطن من الساكنة الذين يعيشون من خيرات الواحة بفضل عيون مائية”.

 

وأفادت ذات المصادر أنه إذا كانت القوانين الجديدة الصادرة في تفويت أراضي الجموع عبر الكراء بمقتضى دفاتر التحملات تعبد الطريق أمام الإستثمارات الكبرى على أراضي الجموع ، فإن ساكنة الجهة في الكثير من المناطق تستقبل مثل هذه الإستثمارات بقلق و خوف شديدين.

وفي هذا السياق، أكد سعيد ألعنزي تاشفين المنسق الجهوي لجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت، في اتصال مع “كود”، أن دعم الإستثمارات الضخمة في قطاعات مثل التمور يهدد الفرشة المائية الباطنية و هو ما يشكل خطرا حقيقيا محذقا بالأمن المائي للواحات .

مقال “كود”:

ضيعات المجهول بگلميمة. مشاريع استثمارية كتهدد الفرشة المائية.. وحقوقيين لـ”كود”: سيناريو زاكورة غايتعاود والساكنة غاتحتج

موضوعات أخرى

19/04/2024 23:01

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 21:59

الروينة وسط “علي مومن” بعدما طيحو الجدارمية بسطات ريزو كيبيع المخدرات فالحبس كيتزعمو موظف

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا

19/04/2024 21:20

الفرقة الوطنية طيحات شبكة كبيرة “للتسويق الهرمي”: الضحايا من بين فاس ومراكش وطنجة ووزان

19/04/2024 21:08

دومي فينال المغرب وليبيا: عموتة المرشح لتدريب الوداد جا يشجع الأسود وموتسيبي غاب على غفلة ولقجع ديما حاضر لتشجيع المنتخب