الرئيسية > آش واقع > بعد مقال «كود».. الأعرج يدخل على خط شبهة تهريب الآثار التي تلاحق رئيس جامعة فاس.. وها القرار لي خدا
04/01/2018 16:37 آش واقع

بعد مقال «كود».. الأعرج يدخل على خط شبهة تهريب الآثار التي تلاحق رئيس جامعة فاس.. وها القرار لي خدا

بعد مقال «كود».. الأعرج يدخل على خط شبهة تهريب الآثار التي تلاحق رئيس جامعة فاس.. وها القرار لي خدا

 

عمر المزين:

 

بعد مقال نشرته «كود» حول الموضوع، أعطى، وزير الاتصال والثقافة، محمد الأعرج، خلال الساعات الماضية، تعليمات إلى مدير مديرية الثرات، من أجل البحث والتحري “شبهة” تسليم تمثال لمؤسسة فرنسية، وهي الفضيحة التي فجّرتها أستاذة مؤهلة بشعبة البيولوجيا والجيولوجيا بالمدرسة العليا للأساتذة بفاس.

 

وكشفت مصادر مطلعة، ل «كود»، أن الوزير الأعرج طالب بتسريع وتيرة البحث، إذ ينتظر أن يتوصل بتقرير مفصل حول الشكاية التي تقدمت بها الأستاذة المذكورة أمام الكاتب العام للتعليم العالمي والبحث العلمي، إذ أكدت من خلالها أن رئيس جامعة سيدي محمد ابن عبد الله قام بتسليم تمثال إلى إحدى المؤسسات الفرنسية.

 

وأبرزت الأستاذة المذكورة أن رئيس الجامعة، عمر صبحي، المقرب من حزب العدالة والتنمية، أكد خلال الاجتماع الأخير لمجلس الجامعة أنه بالفعل سلم هذا التمثال لمؤسسة فرنسية، قبل أن تطالبه بإرجاعه.

 

وكانت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، نفت خبر تسليم رئيس الجامعة لتمثال يعود للحقبة الاستعمارية لمؤسسة فرنسية، وذلك عكس ما جاء في شكاية للأستاذة سكينة اكميرة موجهة للكاتب العام لتعليم العالي والبحث العلمي.

 

وأكدت الجامعة أن الطرف الفرنسي اكتفى بتصوير التمثال والتنويه بالحفاظ عليه في المركب الجامعي أكدال، مشيرة انه لم يطرح الأمر للنقاش من اجل اتخاذ أي قرار ولم يصدر فيه اي قرار لمجلس الجامعة، مبرزة ان التمثال يمثل تراثا مشتركا مغربيا فرنسيا لم يتم تسليمه لأي كان لوم ينقل لكي تتم المطالبة بإرجاعه.

موضوعات أخرى

19/04/2024 15:51

نهضة بركان متشبثين بخريطة المغرب فالتوني والفريق كيعاني بسبب المضايقات الجزائرية وتغاداو بسوندوتشات

19/04/2024 15:33

شنقريحة وتبون ما كيعرفو لا رياضة لا جورة: سعرو ملي شافو خريطة المغرب على صدر بركان وحجزو على تونيات الفريق والكاف كيتفرج

19/04/2024 15:00

من قلب العاصمة المغربية الرباط: الاتحاد الأفريقي كيعلن الدعم ديالو المطلق للمغرب لتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال

19/04/2024 14:16

لتعزيز قدرات البوليس اللي مكلفين بالغرف الأمنية.. مجلس بوعياش ومديرية الأمن بداو اليوم البرنامج التكويني

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة