الرئيسية > آش واقع > بعد مائة سنة ملي قالها. نبوءة اينشتاين عن تموجات في الفضاء تتحقق
18/10/2017 06:00 آش واقع

بعد مائة سنة ملي قالها. نبوءة اينشتاين عن تموجات في الفضاء تتحقق

بعد مائة سنة ملي قالها. نبوءة اينشتاين عن تموجات في الفضاء تتحقق

كود وكالات///

أفاد بحث نُشر، الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول 2017، أن علماء في الولايات المتحدة وأوروبا، رصدوا للمرة الأولى موجات جاذبية، وهي تموجات في المكان والزمان تنبأ بها ألبرت أينشتاين، بالتزامن مع رصد ضوء ناجم عن الحدث الكوني نفسه.

وفاز ثلاثة علماء أميركيين اكتشفوا تلك الموجات بجائزة نوبل في الفيزياء في وقت سابق من الشهر الجاري. وقال الباحثون إن النتائج تساهم في تأكيد نظرية أينشتاين.

وأول رصد للموجات، التي تولدت عن اصطدام نجمين نيوترونيين قبل نحو 130 مليون عام، كان في أغسطس/آب، بجهازي ليزر يُعرفان باسم “مرصد ليزر موجات الجاذبية التداخلي” في واشنطن ولويزيانا، بالإضافة إلى مرصد ثالث يسمى فيرجو في إيطاليا.

وبعد ذلك بثانيتين رصدت مجسات أرضية وفضائية انفجاراً ضوئياً في شكل أشعة جاما، رجَّحت تحليلات أنه من المصدر نفسه.

وتنبأ أينشتاين بوجود موجات الجاذبية في 1916، كإحدى نتائج نظرية النسبية العامة التي وضعها، والتي وصفت الجاذبية كتشوّه في نسيج المكان والزمان، نتج عن وجود المادة.

وتعمل أجهزة الليزر التي تُعرف باسم “مرصد ليزر موجات الجاذبية التداخلي” بالتزامن، وتستخدم الليزر لرصد اهتزازات متناهية الصغر من مرور موجات الجاذبية عبر الأرض.”

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم