الرئيسية > آش واقع > بشراكة مع الإتحاد الأوروبي.. رئاسة النيابة العامة طلقات دليل عملي لمسطرة تسليم المجرمين بين الدول
29/07/2021 12:50 آش واقع

بشراكة مع الإتحاد الأوروبي.. رئاسة النيابة العامة طلقات دليل عملي لمسطرة تسليم المجرمين بين الدول

بشراكة مع الإتحاد الأوروبي.. رئاسة النيابة العامة طلقات دليل عملي لمسطرة تسليم المجرمين بين الدول

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

أطلقت رئاسة النيابة العامة بشراكة مع الإتحاد الأوروبي، صباح اليوم الخميس بمدينة مراكش، الدليل العملي لمسطرة تسليم المجرمين.

ويأتي هذا الدليل في إطار جهود رئاسة النيابة العامة للرفع من قدرات أعضائها في مجال محاربة الجريمة المنظمة ومنع الإفلات من العقاب وتتبع الجناة الفارين من العدالة، وتكريسا لالتزامات المملكة المغربية الموقعة على مجموعة من الاتفاقيات الدولية والإقليمية والثنائية التي تهم آلية تسليم المجرمين. ومن أجل تيسير وتوحيد عمل قضاة النيابة العامة لمعالجة مساطر تسليم المجرمين.

وبالموازاة مع إطلاق الدليل المذكور، تنظم رئاسة النيابة العامة دورة تكوينية حول موضوع ” إجراءات تسليم المجرمين بين القانون الداخلي والإتفاقيات الدولية” يومي 28 و29 يوليوز 2021.

وتتوخى هذه الدورة التكوينية تمكين المشاركين فيها من قضاة النيابة العامة وغيرهم من التعرف على آلية تسليم المجرمين، ومعالجة بعض الحالات الخاصة وكيفية التعامل معها كتأجيل التسليم وطلبات العبور وتقديم الضمانات والتعهدات…، بالإضافة إلى أنها ستشكل فرصة للتعرف على الاجتهادات القضائية لمحكمة النقض في مادة تسليم المجرمين، وبعض الممارسات الفضلى الأوروبية في المجال.

وسيؤطر هاد الدورة العلمية عدد من الخبراء رفيعي المستوى من قضاة النيابة العامة بالمملكة المغربية وخبراء من وزارة العدل ومن المديرية العامة للأمن الوطني، بالإضافة إلى خبراء من الإتحاد الأوروبي وقضاة الإتصال المغاربة والأجانب.

موضوعات أخرى

19/03/2024 08:00

بن عبو لـ”كود”: موجة حر استثنائية فبلادنا وهاد السيناريو المناخي كيزيد تطرفا عام بعد عام وهادشي يؤكد أن الصيف الجاي غادي يكون حار وجاف وصعيب

19/03/2024 05:00

جورنال “الدايلي مايل ” بغا يحبس الشائعات لي كتسركل على الأميرة كيت: شهود شافوها كتدور مع راجلها وولادها

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو