الرئيسية > آش واقع > بسباب البريوات وبغرير رئيس التوحيد والإصلاح هاجم وزارة التعليم : الوزارة خرقات الدستور ومالتازماتش بالتوافق
07/09/2018 13:11 آش واقع

بسباب البريوات وبغرير رئيس التوحيد والإصلاح هاجم وزارة التعليم : الوزارة خرقات الدستور ومالتازماتش بالتوافق

بسباب البريوات وبغرير رئيس التوحيد والإصلاح هاجم وزارة التعليم : الوزارة خرقات الدستور ومالتازماتش بالتوافق

هشام اعناجي كود الرباط//

اتهم عبد الرحيم شيخي رئيس حركة التوحيد والاصلاح، الذراع الدعوي لحزب “العدالة والتنمية”، في رسالة مفتوحة بمناسبة الدخول المدرسي الحالي، وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر بتجاوز الدستور وذلك في حديثه على النقاش الذي راجع بخصوص مقاطع بعض “المقررات الدراسية”.

وقال شيخي :” ان هذا النقاش استدعى توضيحات وتبريرات من قبل الجهة الوصية، كانت في غنى عنها لو التزمت المتوافق عليه في الشأن اللغوي الوطني. وأنضجت مقرراتها على نار هادئة، وضبطت التأليف المدرسي بدفاتر تحملات دقيقة”.
وجاء في نص الرسالة :”فكثيرا ما يسجل تجاوز غير مفهوم ولا مُبرر لمقتضيات الدستور وثوابت المغرب واختياراته الثقافية وفي طليعتها اعتماد اللغة العربية لغة أساسية للتدريس في أفق تأهيل اللغة الرسمية الثانية الأمازيغية”.

إن ما يجعل كل غيور يتخوف من التغييرات غير المبررة هو السيرة غير الواضحة لتدبير مسألة “لغة التدريس” بمنظومتنا التعليمية، فكثيرا ما يسجل تجاوز غير مفهوم ولا مُبرر لمقتضيات الدستور وثوابت المغرب واختياراته الثقافية”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 15:00

من قلب العاصمة المغربية الرباط: الاتحاد الأفريقي كيعلن الدعم ديالو المطلق للمغرب لتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال

19/04/2024 14:16

لتعزيز قدرات البوليس اللي مكلفين بالغرف الأمنية.. مجلس بوعياش ومديرية الأمن بداو اليوم البرنامج التكويني

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة

19/04/2024 13:00

ناس تندوف هدموا أطروحة البوليساريو: ما كاين لا عِزة لا كرامة وكاين غير التعذيب والتقتيل والاختطاف