الرئيسية > آش واقع > بدا اليوم.. اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي اللي غايناقش تطورات ملف الصحرا
09/03/2021 12:30 آش واقع

بدا اليوم.. اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي اللي غايناقش تطورات ملف الصحرا

بدا اليوم.. اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي اللي غايناقش تطورات ملف الصحرا

محمود الكيبي – كود – مكتب العيون //

بدات اليوم الثلاثاء أشغال قمة رؤساء الدول والحكومات للدول الأعضاء بمجلس السلم والأمن للإتحاد الإفريقى، تحت رئاسة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا.

وستتدارس هذه القمة مستجدات النزاع الإقليمي حول الصحراء، وذلك في ظل حالة الجمود التي يعرفها منذ سنتين مع استمرار حالة الشغور في منصب المبعوث الأممي، منذ استقالة المبعوث السابق الألماني هورست كولر سنة 2019، كما ينعقد هذا الاجتماع في ظل تشديد الاتحاد الافريقي على أن دوره يقتصر على دعم جهود الأمم المتحدة، التي تبقى الجهة الحصرية المخولة لرعاية الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي للنزاع، وذلك على الرغم من المحاولات الجزائرية المتكررة لإقحام المنظمة القارية في هذا النزاع الإقليمي.

هذا الاجتماع استبقته الجزائر بإجراء رئيسها عبد المجيد تبون لاتصالين هاتفيين، مع كل من الرئيس الجنوب افريقي سيريل رامافوزا، العضو بآلية الترويكا الإفريقية، والكيني أوهوريو كينياتا، الذي سينعقد اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي تحت رئاسته.

وأشار بيان للرئاسة الجزائرية، إلى أن تبون “بحث مع الرئيسين الجنوب افريقي والكيني، أهم المسائل المطروحة على جدول أعمال الاتحاد الإفريقي، خاصة مجلس السلم والأمن الذي سيلتئم على مستوى رؤساء الدول والحكومات”، لافتا إلى أن الجزائر ستشارك في الاجتماع بصفتها أحد أعضائه.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري