الرئيسية > آش واقع > بان كيمون كيطالب المغرب والبوليساريو يهزو عسكرهوم من الكركرات باش مايوقع شي صداع
29/08/2016 11:31 آش واقع

بان كيمون كيطالب المغرب والبوليساريو يهزو عسكرهوم من الكركرات باش مايوقع شي صداع

بان كيمون كيطالب المغرب والبوليساريو يهزو عسكرهوم من الكركرات باش مايوقع شي صداع

كود : (أ ف ب) –

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية الى سحب الجنود والمقاتلين من شريط فاصل لمنع اي تصعيد في التوتر.

وكانت بوليساريو عبرت لبان كي مون خلال الشهر الجاري عن استيائها من توغل المغرب معتبرة انه يشكل انتهاكا لاتفاق وقف اطلاق النار. لكن الرباط اكدت ان العملية التي شنتها مصلحة الجمارك والاجهزة الامنية المغربية في منطقة الكركرات القريبة من موريتانيا تهدف الى “وضع حد لانشطة التهريب والتجارة غير المشروعة”.

وقال بان كي مون الاحد انه “يشعر بقلق عميق من توتر الوضع في شريط فاصل ضيق في جنوب غرب الصحراء الغربية” بين الخط الذي يحدد منطقة سيطرة المغرب والحدود الموريتانية.

ودعا الناطق باسم الامين العام للمنظمة الدولية في بيان الطرفين الى “تعليق كل عمل يؤثر على الوضع القائم، والى سحب كل العناصر المسلحين لمنع مزيد من التصعيد”.

واضاف ان بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو) ستجري مفاوضات مع الجانبين لخفض لتوتر.

واوضح بيان الامم المتحدة ان الجنود المغاربة ومقاتلي بوليساريو يتمركزون في مواقع “قريبة من بعضها البعض” في الشريط الفاصل.

وسيطر المغرب على معظم مناطق الصحراء الغربية في تشرين الثاني/نوفمبر 1975 بعد انتهاء الاستعمار الاسباني، ما ادى الى اندلاع نزاع مسلح مع بوليساريو استمر حتى ايلول/سبتمبر 1991 حين اعلنت الجبهة وقفا لاطلاق النار تشرف على تطبيقه بعثة الامم المتحدة.

وتسيطر بوليساريو من جهتها على شريط ضيق في الداخل الصحراوي بينما بقي الجنوب منطقة فاصلة لا وجود لاي من الطرفين فيها.

ودعا بان كي مون الطرفين الى احترام ترتيبات وقف اطلاق النار الذي يمنع اي توغل في الشريط الفاصل.

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا لا يتجزأ من اراضيه. وهو يقترح منح حكم ذاتي لسكانه لكن تحت سيادته، بينما تطالب بوليساريو باستفتاء يحدد من خلاله سكان المنطقة مصيرهم.

موضوعات أخرى

29/04/2024 11:43

متهم باعتداءات جنسية على جوج عيالات.. البوليس دار الممثل الفرنساوي جيرار دوبارديو تحت الحراسة النظرية

29/04/2024 11:41

لشكر رد على أوزين: رئاسة لجنة العدل والتشريع ديال الاتحاد بقوة الدستور والقانون وانسجام تام مع دفاعنا عن الحقوق والحريات

29/04/2024 11:20

لشكر ينتقد أنصار حماس: فين شعارات 7 أكتوبر ديال تحرير فلسطين والقدس واليوم كنشوفو مطالب بوقف إطلاق النار وتصريف الوهم بأننا انتصرنا

29/04/2024 10:55

لشكر كيهدد الحكومة: باقي خدامين على ملتمس الرقابة ضد هاد الحكومة لي بغات تفرض الرأي الواحد

29/04/2024 10:33

تزگل باعجوبة. مقرب من العائلة ل”كود”: زكريا ولد الناصري ما عندو رالو وها كيفاش وقعات لكسيدة

29/04/2024 10:20

بفضل معلومات قدماتها “ديستي”.. الصبليون اعتارضات زودياگ فيها كثر من 2 طن ديال لحشيش حدا كناريا (فيديو)

29/04/2024 10:00

“توني الخريطة” زعزع النظام الجزائري.. استنفار بعد تقارير أمنية دارت على غضب كبير غيتفجر وتوقع اضطرابات حينت جمهور الكورة دزايري ما غيقدرش يتحمل استبعاد فراقيه المفضلة من المسابقات الأفريقية