الرئيسية > آش واقع > بالمعرض الدولي للكتاب.. تفاصيل ورشة على المجهودات لي دارتها رئاسة النيابة العامة باش تتصدى لمعضلة زواج القاصرات
08/06/2023 17:30 آش واقع

بالمعرض الدولي للكتاب.. تفاصيل ورشة على المجهودات لي دارتها رئاسة النيابة العامة باش تتصدى لمعضلة زواج القاصرات

بالمعرض الدولي للكتاب.. تفاصيل ورشة على المجهودات لي دارتها رئاسة النيابة العامة باش تتصدى لمعضلة زواج القاصرات

كود ـ كازا//

ف إطار البرنامج الغني لي دارتو رئاسة النيابة العامة بموازاة مع فعاليات المعرض الدولي للكتاب بالرباط، نظمات اليوم الخميس 8 يونيو 2023، ورشة قدمها الأستاذ حسن إبراهيمي، رئيس وحدة تتبع النيابة العامة لقضايا الأسرة، ولي خصصها للمجهودات لي دارتها رئاسة النيابة العامة لمناهضة الزواج المبكر أو زواج القاصرات.

فرئاسة النيابة العامة مللي تأسسات وهي خدامة باش تعطي أهمية كبيرة لحماية الطفولة. ودارتها من أولويات السياسة الجنائية للي خاص الحرص على تنفيذها من خلال تدخل النيابة العامة بمحاكم بلادنا، وقد أفردت للموضوع، يقول حسن إبراهيمي، عدة مناشير ودوريات تحث قضاة النيابة العامة على تفعيل الصلاحيات المخولة لهم قانونا للحفاظ على حقوق الطفل، والتماس رفض تزويج القاصر حفاظا على مصالحه الفضلى، ووكبات هاد الشي، بوضع وتنفيذ برامج للتكوين والتكوين المستمر لقضاة النيابة العامة تعزيزا لقدراتهم وخبراتهم في المجال.

وزاد أكد، أنه إسهاما منها في رفع التحدي للي انخرطت فيه بلادنا باش تواجه ظاهرة تزويج القاصر باعتبارها من الممارسات للي  كينعكس أثرها السلبي على ضمان تمتع الأطفال بحقوقهم الكاملة، عملت رئاسة النيابة العامة على إعداد دراسة تشخيصية شاملة في الموضوع سنة 2021 في إطار تفعيل المبادرة التي أطلقتها صاحبة الأميرة لالة مريم رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب سنة 2020، حيث تمت من خلالها مقاربة المعطيات القضائية لمسطرة تزويج القاصر، والجوانب الميدانية المرتبطة بواقع هاد الظاهرة، وخلصت إلى استنتاجات مهمة، والتي تعد نتاجا لرصد واقع الممارسة القضائية لزواج القاصر من جهة، وتعبيرا عن الواقع المعيش لتجارب فئة مهمة من القاصرات مع هادا الزواج من جهة أخرى.

وشكل هذا المعطى، حسب إبراهيمي، منطلقا لتوصيات تعد بمثابة خارطة طريق للتصدي لهذه المعضلة التي تؤثر على ضمان ممارسة الأطفال لحقوقهم الكاملة. حيث تمحورت هذه التوصيات على أربع مستويات تتجسد في: تغيير العقليات والموروث الثقافي، والسياسات العامة، والإجراءات القضائية، ثم الجانب التشريعي.

وقد ساعدت المعطيات المستقاة من الدراسة التشخيصية، والتي شكلت نتاجا لاستنطاق واقع تزويج القاصرات ببلادنا من تحديد مجالات التدخل بدقة، كما أظهرت بالملموس أن ظاهرة الزواج المبكر ليست شأنا قضائيا صرفا تنحصر أسبابه في التطبيق العملي لمقتضيات المادتين 20 و21 من مدونة الأسرة؛ بل شأنا مجتمعيا تتعدد أسبابه التي تتراوح بين ما هو اجتماعي واقتصادي، وما هو ثقافي، وديني في بعض الأحيان ينطوي على تفسير مغلوط للمقتضيات الشرعية، مما يقتضي معه مقاربة الموضوع بشكل شمولي ومندمج بغية كسب الرهان بتطويق الظاهرة في أفق القضاء عليها.

وتنفيذا لتوصيات الدراسة التشخيصية، أبرز الإبراهيمي، أن رئاسة النيابة العامة، عملت في ذات السياق، على إعداد خطة عمل مندمجة لمناهضة زواج القاصر، شملت مختلف الفاعلين الحكوميين والمؤسساتيين المعنيين، وفق أهداف محدد، وبمؤشرات دقيقة، وأمد زمني يمتد لأربع سنوات للإنجاز والتنزيل.

وأفاد إبراهيمي، أنه وإيمانا بقيمة العمل التشاركي في هاد الصدد، فقد تواصل انخراط رئاسة النيابة العامة في الجهود الوطنية الرامية إلى التصدي لزواج القاصر بالانفتاح على الجهات الفاعلة والمعنية بالموضوع، وذلك في إطار تفعيل المبادرة التي أطلقتها الأميرة الجليلة لالة مريم رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب سنة 2020، لا سيما في الشق المتعلق بالحد من الهدر المدرسي، والوقاية من زواج القاصر؛ حيث بادرت في هذا الإطار إلى تجسيد هذا الالتزام المشترك بتوقيع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ فاتح مارس 2021.

ومن بين أهداف الاتفاقية الإطار الأساسية الحرص على ضمان متابعة الفتيات تمدرسهن إلى نهاية التعليم الإلزامي من أجل العمل على الحد من زواج القاصرات، عبر تنسيق جهود تفعيل قانون إلزامية التعليم، وذلك انطلاقا من قناعة واقعية مفادها أن الهدر المدرسي يشكل رافدا أساسيا لتزويج القاصرات.

وانطلق تفعيل هاد الاتفاقية في مرحلة أولى بمدينة مراكش كتجربة نموذجية في مارس 2021 ليتم تعميم التجربة على مجموع التراب الوطني بموجب الدورية رقم 20 س/ر ن ع، بتاريخ 9 يونيو 2021 حول تتبع إعلان مراكش 2020، التي تضمنت عددا من التوجيهات للنيابات العامة للحد من الهدر المدرسي للفتيات على وجه الخصوص.

وتعتبر الأرقام التي تم تسجيلها بخصوص عدد الأطفال الذين تم إرجاعهم لمقاعد الدراسة حافزا مهما للمضي قدما في تنفيذ مضامين هذه الاتفاقية، حيث تجاوز عددهم برسم سنة 2022 أكثر من 46000.

موضوعات أخرى

29/03/2024 14:30

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 14:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 13:45

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 13:30

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 13:20

تفاصيل اعتداء فرنساوي من أصول جزائية على مغربي فطنجة: مول الفعلة تقدم مع مرا فرنسية للنيابة العامة

29/03/2024 13:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟

29/03/2024 12:30

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو