الرئيسية > كود-تيفي > بالفيديو. ها النقاط المهمة لي تناقشات فلقاء وزير خارجية ميريكان مع بوريطة ف واشنطن
22/11/2021 20:00 كود-تيفي

بالفيديو. ها النقاط المهمة لي تناقشات فلقاء وزير خارجية ميريكان مع بوريطة ف واشنطن

بالفيديو. ها النقاط المهمة لي تناقشات فلقاء وزير خارجية ميريكان مع بوريطة ف واشنطن

محمود الركيبي-كود- العيون //

خلال اللقاء الذي جمعهما اليوم بواشنطن، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن لقائه اليوم يشكل فرصة سانحة لمناقشة عدد من الملفات الهامة منها التطبيع مع إسرائيل والمناخ والإرهاب بالإضافة إلى قضية الصحراء، موضحا ذات المتحدث بأن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي لنزاع الصحراء.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن كاتب الدولة الأمريكي وخلال اجتماعه مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، ناقشا سلسلة من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها مستجدات الوضع الراهن في الصحراء، وعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي لنزاع الصحراء.

https://fb.watch/9rK343W8Ak/

وقال بلينكن “إن زيارة بوريطة مناسبة لتبادل وجهات النظر، لأن لدينا الآن مبعوثا خاصا جديدا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ستافان دي ميستورا، وانا أتطلع إلى التحدث مع الوزير بوريطة حول عمله وجهوده هناك”.

من جانبه شدد بوريطة على أهمية تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة والمغرب ، فضلا عن الحوار الاستراتيجي والتعاون بين البلدين، وتطرق إلى التحديات العالمية التي تواجه الجانبين، بما في ذلك التغير المناخي والإرهاب، وتطرق إلى بعض القضايا في شمال إفريقيا.

يشار إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، يقوم بزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، هي الأولى من نوعها له في عهد الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة جو بايدن، حيث استقبل اليوم الاثنين بمقر وزارة الخارجية الأمريكية من طرف نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تطويرها وأوجه التعاون التي تشمل عدد من المجالات، كما تبادلا وجهات النظر حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مستجدات الوضع المتعلق بنزاع الصحراء، وذلك في ظل تمسك إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بقرار الاعتراف بمغربية الصحراء وبسيادة المملكة على الأقاليم الجنوبية، الذي اتخذته الإدارة الأمريكية السابقة في دجنبر 2020.

موضوعات أخرى

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو