الرئيسية > آش واقع > الوزير ميراوي: ها علاش لغيت نظام “الباشلور”..ولقيت دعم القدرات اللغوية بقا حبر على ورق
10/05/2022 10:30 آش واقع

الوزير ميراوي: ها علاش لغيت نظام “الباشلور”..ولقيت دعم القدرات اللغوية بقا حبر على ورق

الوزير ميراوي: ها علاش لغيت نظام “الباشلور”..ولقيت دعم القدرات اللغوية بقا حبر على ورق

كود الرباط//

كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن الأسباب التي كانت وراء قرار إلغاء نظام “الباشلور”، وذلك خلال عرض له يوم أمس، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.

وقال الوزير إن “إحداث نظام الباشلور دون الارتكاز على دفتر للضوابط البيداغوجية الوطنية ودون المصادقة على مشروع المرسوم المنظم له”، مضيفا بأن المجلس الأعلى للتربية والتكوين أكد بأن هذا النظام تعتريه مجموعة من الشوائب ويفتقر للمبررات العلمية والبيداغوجية.

وأفاد ميراوي، أن موضوع نظام الباشلور حظي بمناقشة مستفيضة خلال اجتماعات ندوة رؤساء الجامعات، حيث اتفق الجميع على عدم تعميم تجربة الباشلور.

وأكد المسؤول الحكومي أن كافة الطلبة المسجلين في مسلك الباشلور المفتوحة برسمة السنة الجامعية 2021/2022، تم إدماجهم في مسلك الإجازة المعتمدة في الدراسات الأساسية أو مسالك إجازة جديدة في نفس التخصص مع الحفاظ على المكتسباات التي تم انجازها.

ووجه ميراوي، انتقادات لسلفه في تدبير التعليم العالي، قائلا إن “نظام LMD لم يتم تطبيقه بشكل كلي بحيث أن نظام الأرصدة القياسية المنقلة لم يفعل مما لا يتيح إمكانية خلق جسور سلسلة بين التكوينات”، مضيفا “كما أن دعم القدرات اللغوية والكفايات الذاتية والحياتية بقي حبرا على ورق بسلك الإجازة”.

موضوعات أخرى

18/04/2024 11:30

نظام العسكر استاغل جلسة ديال مجلس الأمن باش يهاجم المغرب واتاهمنا بإغراق المنطقة بالمخدرات

18/04/2024 10:51

وزيرة المالية على تبادل المعطيات البنكية للمهاجرين المغاربة مع دول اوربية: الاتفاقية مزال ممطبقاش ومعندهاش علاقة بالعقارات ولكن متعلقة بالحسابات المالية للأشخاص غير المقيمين باش تكون المراقبة الضريبية

18/04/2024 10:45

ندوة فاشلة ديال البوليساريو دارتها للتضامن العربي معاها ونظام العسكر جاب ليهم سوداني ساكن فإسطنبول

18/04/2024 10:20

الدائرة الانتخابية فاس الجنوبية اللي معروفة بـ”دائرة الموت”.. 8 دالمرشحين كيتنافسو وعينهم على المقعد البرلماني لي كان عند البوصيري(صور)

18/04/2024 10:14

الغرفة الجنحية ففاس لغات قرار قاضي التحقيق وزادت تهم أخرى لـ”شبكة السطو على أراضي الدولة” اللي فيها قاضي التوثيق ومحامي وعدول وموظفين

18/04/2024 10:10

السفيرة بنيعيش لوسائل الإعلام الإسبانية: الجمارك التجارية غادي تبدا الخدمة والتعطال سبابو مشاكل تقنية