تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين
عمر المزين – كود – مكتب الرباط //
قالت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة لها حول تأثير شهر رمضان على تطور الأثمان عند الاستهلاك، أن تغير عادات الأسر من حيث استهلاك بعض المواد الغذائية يعتبر العامل الأساسي في تأثير شهر رمضان على تطور أسعار الاستهلاك، حيث يبتدئ هذا التأثير قبل أسبوعين من حلوله، والذي يتزامن هذه السنة مع نهاية شهر مارس وبداية شهر أبريل 2021.
وتقدر الزيادة في أسعار الاستهلاك للمنتجات الغذائية، حسب المندوبية، بنحو 0.6٪ بالنسبة للشهر بأكمله. ويلاحظ أن النصف الثاني من شهر رمضان يشهد زيادة أكثر في الأسعار مقارنة مع النصف الأول (0.8٪ ، بدلاً من 0.4٪ على التوالي).
وتحقق الأسماك والبيض والحوامض، حسب المندوبية، أكبر الارتفاعات في أسعارها، حيث ترتفع أسعار الأسماك والمنتجات البحرية بنسب تقدر بـ5,6٪ و5,8٪، على التوالي، خلال النصفين الأول والثاني من شهر رمضان.
وتؤكد المندوبية أن أسعار البيض والحوامض تعرف زيادات تقدر بـ2.5٪ و 2.3٪، على التوالي، خلال شهر رمضان. كما ترتفع أسعار الفاكهة الطازجة بنسبة 1.9٪.
في المقابل، تظل تأثيرات شهر رمضان على أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والخضروات، باستثناء الطماطم، متواضعة على العموم.