الرئيسية > آش واقع > المنصوري طلقات حوار وطني على التعمير والاسكان بدعم من اخنوش.. الوزيرة: فرصة باش نقطعو مع الاختلالات ونواقص الماضي
16/09/2022 23:00 آش واقع

المنصوري طلقات حوار وطني على التعمير والاسكان بدعم من اخنوش.. الوزيرة: فرصة باش نقطعو مع الاختلالات ونواقص الماضي

المنصوري طلقات حوار وطني على التعمير والاسكان بدعم من اخنوش.. الوزيرة: فرصة باش نقطعو مع الاختلالات ونواقص الماضي

كود الرباط//

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير و الإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري ، الجمعة بالرباط، أن قطاع التعمير والإسكان يشكل قاطرة لتحفيز الاقتصاد وإنعاش الاستثمار وإحداث فرص الشغل.

وقالت المنصوري، في كلمة لها بمناسبة افتتاح الحوار الوطني حول التعمير والإسكان، إن القطاع يساهم في الارتقاء بإطار عيش المواطنات والمواطنين، مضيفة أن القطاع حقق قفزة نوعية خلال العقدين الماضيين ومكن من إنجاز مكتسبات كبرى “إلا أنه لا زال يواجه مفارقات عديدة”.

ودعت إلى ضرورة إطلاق التفكير والنقاش العموميين بخصوص دعم التنسيق في إعداد السياسات العمومية، مشيرة إلى أن هذا الحوار الوطني، الذي جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية، ينسجم مع فلسفة النموذج التنموي الجديد الذي أوصى بتفعيل مقاربة البناء المشترك، واعتماد تصور جديد للتعمير والإسكان.

وأضافت في نفس السياق أن هذا الحوار يكرس منهجية الحكومة في تنزيل برنامجها، في سياق وطني يتميز بدينامية حضرية متسارعة وتزايد الطلب على السكن والبنيات التحتية، لافتة النظر إلى أن هناك العديد من الأسئلة تبقى مطروحة حول تهيئة فضاءات العيش المشترك والسكن المراد للأجيال المقبلة وكيفية تدارك الفوارق بين المجالين الحضري والقروي، وكذا التخطيط العمراني المحفز للاستثمار.

وأشارت إلى أن الإجابة على هذه الأسئلة تعتبر مدخلا للقطع مع اختلالات ونواقص الماضي، والتحلي بالشجاعة والجرأة لإحداث نقلة نوعية في السياسية العمومية في ميداني التعمير والإسكان، مضيفة أنه من أجل القطع مع اختلالات ونواقص الماضي تم فتح نقاش موسع من خلال ورشات جهوية موضوعاتية، مع كافة المتدخلين في المجال.

وتم افتتاح هذا الحدث خلال حفل ترأسه رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش ، بحضور وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان وسياسة المدينة ووزير الداخلية ، ووزراء آخرين ورؤساء مؤسسات دستورية و عمومية و ممثلي الهيئات المهنية و المجتمع المدني.

موضوعات أخرى

23/04/2024 16:30

نسبة مشاركة ضعيفة بزاف فالانتخابات الجزئية فـ”دائرة فاس الجنوبية”.. موصلاتش حتى لـ4 فالمية

23/04/2024 16:00

البام فشل فتنظيم لقاء حزبي فالعيون لعرض الوثيقة المذهبية ديالو بعد المقاطعة اللي دارت قواعدو

23/04/2024 16:00

المغرب لاعب ضد الجزائر فالبطولة العربية للهوند وخريطة المملكة كتزين التوني المغربي والجزائريين فرحانين حيث جاو للمغرب

23/04/2024 15:58

شبكة “بيع الرضع” ففاس.. المستشار لحية سمع للشهود والمصرحين والمرافعة غادي تبدا 14 ماي الجاي

23/04/2024 15:30

الجزء 4.. ورقة صاوبها گوتيريش حول نزاع الصحراء للجنة الرابعة: تدابير بناء الثقة مازال ما تنفذاتش وخاص تصحيح الوضع لمنع التصعيد

23/04/2024 15:20

قلق فالاتحاد الجزائري لكرة القدم. خايفين توصل عقوبات الكاف فماتش بركان و USMA للأندية والمنتخبات الجزائرية

23/04/2024 15:00

مازال غاديين فتطرفهم وكلاخهم.. ايران عاقبت گول المنتخب غير حيث عنق مشجعة كانت مخلوعة