الرئيسية > آش واقع > المغرب شارك إسرائيل فالاحتفال بمرور عام على توقيع اتفاقيات أبراهام.. وهلال: علاقة اسرائيل والمغرب كتستمد قوتها من الارتباط العريق للجالية اليهودية من أصل مغربي بالمملكة
14/09/2021 06:00 آش واقع

المغرب شارك إسرائيل فالاحتفال بمرور عام على توقيع اتفاقيات أبراهام.. وهلال: علاقة اسرائيل والمغرب كتستمد قوتها من الارتباط العريق للجالية اليهودية من أصل مغربي بالمملكة

المغرب شارك إسرائيل فالاحتفال بمرور عام على توقيع اتفاقيات أبراهام.. وهلال: علاقة اسرائيل والمغرب كتستمد قوتها من الارتباط العريق للجالية اليهودية من أصل مغربي بالمملكة

كود – عن i24news و و م ع//

شاركو مندوبو الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب لدى الأمم المتحدة منهم عمر هلال، البعثة الدائمة لإسرائيل، اليوم الاثنين، في الاحتفالية الأولى لإبرام اتفاقيات “أبراهام”.

ووجهت البعثة الإسرائيلية دعوة للوفود الرسمية بالأمم المتحدة لحضور الاحتفال اللي دار اليوم الاثنين مع 12:00 ديال العشية بتوقيت شرق الولايات المتحدة (17:00 بتوقيت المغرب) ف متحف التراث اليهودي بمانهاتن نيويورك.


وقاد سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة جلعاد إردان الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لاتفاقات إبراهيم، وعطى كلمة فهاد الحدث، وقال اتفاقيات آبراهام  تشكل “خير مثال على ممارسة التسامح والعيش المشترك بسلام مع جيراننا”.

وقال هلال، في كلمة ألقاها بمناسبة الحفل إن “منطقتنا سئمت من الحرب. منطقتنا عانت من كل أنواع التطرف والإرهاب ونبذ الآخرين. منطقتنا بحاجة إلى سلام حقيقي، نحن بحاجة إلى السلام في القلوب والعقول. نحن بحاجة إلى السلام كهدف استراتيجي وكأفق لنا وأيضا لأجيال المستقبل”.

وأضاف أن الزيارة الرسمية الأخيرة اللي دار وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، ف 12 غشت الماضي، للمغرب، واللي تميزت بتوقيع سلسلة من اتفاقيات التعاون، تعكس “التزام المغرب وإسرائيل بتعزيز علاقاتهما الثنائية وإعطائها دفعة ملموسة من خلال إرساء آليات تعاون مرنة وفعالة”.

وأبرز هلال “أننا نجني، اليوم، ثمار الزخم الإيجابي الذي تم ضخه في علاقاتنا منذ التوقيع، في دجنبر الماضي على الاتفاقية ثلاثية الأطراف بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل، والتي أفضت إلى إنشاء خمس مجموعات عمل تغطي القطاعات الواعدة، مثل البحث والابتكار والسياحة والطيران والفلاحة والطاقة والبيئة والتجارة والاستثمار”.

وأشار الدبلوماسي إلى أن “علاقتنا تستمد قوتها، قبل كل شيء، من الارتباط العريق للجالية اليهودية من أصل مغربي بالمملكة والروابط الراسخة بين هذه الجالية وعاهل المملكة، الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، وحامي المغاربة من كل الأديان والمعتقدات”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 12:05

واش تفعلات المبادرة الأطلسية رسميا؟. توقع يكون أول تصدير للحوامض المغربية من الميناء الأطلسي لدولة البرازيل الصديقة اللي كتعترف بمغربية الصحراء وتخلي دول أمريكا اللاتينية يتبعوها؟

25/04/2024 12:00

الإنديبندينتي: جهود البحث عن المافيوزي كريم بوياخريشان كتركز بشكل رئيسي على المغرب وها الوجهة الثانية اللي يقدر يهرب ليها

25/04/2024 11:50

أزرو.. هجوم على صبيطار وتجهيزات دكدكات وأطر طبية وإدارية تعرضات للسب والتهديد بالسلاح

25/04/2024 11:30

استثمار مجموعات سياحية عالمية ف مشاريع الأوطيلات بالمغرب مطير النعاس من المهنيين ديال السياحة فجزر الكناري

25/04/2024 11:20

لونكيط خدامة مع رئيس جماعة بنسليمان.. الفرقة الوطنية سمعات ليه جوج مرات ف 3 أيام وخدات وثائق من الجماعة

25/04/2024 10:30

ولد الغزواني علن ترشحو للإنتخابات الرئاسية فموريتانيا وباغي يواصل تكريس مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل