الرئيسية > كود-تيفي > المغاربة ورئيسة وزراء نيوزيلندا: هي ردت فعل غير عادية بينات انه ماشي غي الدين لي ممكن يجمعنا ونتمناو من القادة العرب يديروها قدوة.
23/03/2019 12:00 كود-تيفي

المغاربة ورئيسة وزراء نيوزيلندا: هي ردت فعل غير عادية بينات انه ماشي غي الدين لي ممكن يجمعنا ونتمناو من القادة العرب يديروها قدوة.

المغاربة ورئيسة وزراء نيوزيلندا: هي ردت فعل غير عادية بينات انه ماشي غي الدين لي ممكن يجمعنا ونتمناو من القادة العرب يديروها قدوة.

كود كازا//

فاش تعرضت صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة لهجوم مسلح أودى بحياة 12 شخصا بداية 2015، عدد كبير من قادة العالم ومسؤوليه ومن بينهم قادة عرب  شاركوا في مسيرة حاشدة بالعاصمة باريس تضامنا مع الضحايا وتنديدا بالإرهاب.

ولكن  حادثة نيوزيلندا حتى شيحد من قادة العالم -وفي المقدمة منهم المسلمون- مكلف نفسو عناء الذهاب إلى نيوزيلندا لتقاسم الحزن والألم مع ذوي ضحاياها المسلمين، ومواجهة الأفكار والممارسات اليمينية المتطرفة، كما يفعلون عندما يكون الضحية من غير المسلمين.

رأي المغاربة في ردة فعل رئيسة نيوزلندا وتضامنها مع ضحايا الارهاب اليميني تما

Publiée par GOUD sur Samedi 23 mars 2019

مسلمو نيوزيلندا لقاو المواساة في مظاهر التعاطف الجارفة لي عمرات الساحات والميادين النيوزيلندية، وفى التأبين وتشييع الضحايا الخمسين لكان الجمعة، بحظور مسؤولو البلد وفي مقدمتهم رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن لي لبسات السواد رمزا للحداد والحجاب الإسلامي تعبيرا عن التضامن والتعاطف، وكانت مظاهر التعاطف الأخرى مع المسلمين واضحة بأماكن مختلفة وشوهدت نساء بالعاصمة ولنغتون يرتدين الحجاب في طريقهن إلى العمل صباحا.

كما أن الصحف المحلية خصصت صفحات كاملة نعت فيها جميع الضحايا بأسمائهم، وتضمنت دعوة إلى حداد وطني. وقالت.

كلمات رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن  في حفل تأبين ضحايا مجزرة المسجدين قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.

فأين قادة العرب الذين فضلوا الغياب على الحضور، والتجاهل بدل التعاطف، ولي طبخو لينا رسنا فهذ الحديث من هذا الحدث وغيره.

موقع “كود” هبط لشارع وسول المغاربة علاش في رأيهم رئيسة نيوزيلندا درت هكذا؟

الكل اجمع على أنها سياسية محنكة وردة فعلها غير عادية لانه اول مرى تتوقع في بلد اجنبي، والبعض قال هي سياسة لمحاولة احتواء الوضع وباش متكونش ردت فعل من المسلمين، والبعض رأى انها تتحلى بقيم التسامح والمحبة والتعايش الديني، بينما يرى آخرون انه محاول منها باش تبين انه ماشي غير دين لي ممكن يجمعنا، وتمنى أخرون ان القادة العرب يخدوها قدوة.

موضوعات أخرى

24/04/2024 11:00

برنامج دعم السكن.. معطيات رسمية: 8500 استفدو وشراو ديور وكثر من 65 ألف طلب للدعم منهم 38 فالمائة عيالات

24/04/2024 10:49

البرلماني السابق البوصيري جابوه اليوم من حبس بوركايز لغرفة الجنايات الاستئنافية ففاس بعدما تحكم ابتدائيا بـ5 سنين نافذة ديال الحبس

24/04/2024 10:40

ها علاش خاص التسريع بإخراج قانون العقوبات البديلة من البلوكاج.. وزيرة العدل د الكونگو بغات تستفد من تجربة المغرب فالعقوبات البديلة وسولت وهبي على تفاصيلها

24/04/2024 10:30

فضيحة هروب كريم بوياخريشان زلزل الصبليون والحكومة: عبئنا گاع الوسائل باش نشدوه. زعيم “موكرو مافيا” يقدر يكون فالمغرب وهولندا مصدومة من قاضي اسبانيا 

24/04/2024 10:22

شكايات جداد توصلات بيهم النيابة العامة على شبهة فساد مالي والشطط فاستعمال السلطة بين جماعة بوفكران وجماعة تزطوطين

24/04/2024 10:00

’’طاقة‘‘ الإماراتية باغية تشري “ناتورجي” الإسبانية والكابرانات رجعوها مؤامرة اقتصادية والمغرب طرف فيها