الرئيسية > آش واقع > المحامين كاعين : تفتيش المحامين في السجون اجراء ماشي قانوني وغير مقبول
26/05/2020 11:30 آش واقع

المحامين كاعين : تفتيش المحامين في السجون اجراء ماشي قانوني وغير مقبول

المحامين كاعين : تفتيش المحامين في السجون اجراء ماشي قانوني وغير مقبول

هشام اعناجي – كود الرباط//

المحاميات والمحامين فالمغرب كاعين بزاف ونوضوها فمواقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك، واتساب) على إثر التداول الواسع عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي خلال مساء يوم الإثنين 25
ماي 2020، لوثيقة حملت عنوان “خطة عمل المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من أجل التصدي لتفشي وباء كورونا المستجد”.

سبب غضب المحامين على خطة التامك، هي أن هذه الوثيقة تضمنت ما يمكن أن يعتبر مسا بحصانة الدفاع وبالضمانات القانونية الممنوحة للمحامي في القوانين الجاري بها العمل، حيث تنص الوثيقة على اخضاع المحامي للتفتيش خلال زيارته للمؤسسة السجنية”، وهو ما يعتبرونه “اجراء غير قانوني”.

وجاء في بيان جمعية المحامين بالمغرب، توصلت به “كودة، :”ونظرا لكون المحامي ليس زانرا عادي للمؤسسة السجنية وإنما يلج هذه المؤسسة للقيام بمهمة قانونية وبناء على ترخيص تسلمه سلطة قضائية. وبناء على اجتماع مكتب الجمعية المنعقد عن بعد مساء اليوم نفسه، واجماع المكتب على اعتبار اخضاع المحامي للتفتيش خلال زيارته للمؤسسة السجنية اجراء غير قانوني و غير مقبول”..

وأعلن البيان أن رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، تواصل مع المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج من أجل اثارة الانتباه لخطورة ما تضمنته الوثيقة المذكورة”.

وحسب البيان فقد ” أكد المندوب العام أن الأمر يتعلق بخطا مادي، وأن حقوق المحامين القانونية مضمونة ولا يمكن إخضاعهم لأي تفتيش لا جسديا ولا لمحتويات ما يحملونه عند ولوجهم لأية مؤسسة سجنية في إطار قيامهم بمهامهم. وان المندوبية تقدر مكانة المحامين بدليل إعطائهم الأسبقية في الزيارات المباشرة إبتداءا من فاتح يونيو بدون قيد ولا شرط مع الاحتفاظ بالزيارة عن بعد تسهيلا لمهام المحامي”.

وتم الاتفاق على عقد لقاء عاجل بين المؤسستين لتوضيح الموقف وتجاوز كل سوء فهم.

موضوعات أخرى

19/04/2024 15:00

من قلب العاصمة المغربية الرباط: الاتحاد الأفريقي كيعلن الدعم ديالو المطلق للمغرب لتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال

19/04/2024 14:16

لتعزيز قدرات البوليس اللي مكلفين بالغرف الأمنية.. مجلس بوعياش ومديرية الأمن بداو اليوم البرنامج التكويني

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة

19/04/2024 13:00

ناس تندوف هدموا أطروحة البوليساريو: ما كاين لا عِزة لا كرامة وكاين غير التعذيب والتقتيل والاختطاف