الرئيسية > آراء > المجد لموقع “كود”: “خردة” الصحافة وملجأ “الصعاليك”
03/03/2019 14:30 آراء

المجد لموقع “كود”: “خردة” الصحافة وملجأ “الصعاليك”

المجد لموقع “كود”: “خردة” الصحافة وملجأ “الصعاليك”

محمد سموني – كود//

لماذا يجب أن يبقى موقع كود متواجدا بيننا؟ نطالعه كل صباح ونعيد الكرة في المساء. لسبب بسيط ويعرفه كل ذي حصافة في الصحافة. هو الموقع الوحيد الذي تلجأ إليه للتعبير عن ما يحول داخلك وتلجأ إليه كما تلجأ إلى طبيب نفسي لتبوح بالممنوع قوله، في الجرائد والمواقع التي تتعامل معها.

“كود” يفتح لك المجال للتعبير دون سقف مصطنع، آكان إشهاريا، سياسيا وبالخصوص “قيميا”، عندك ما تكتبه إرسله لنجيم ولن تلق سوى الترحيب، المتبرع بنشر مقالك، هذه خلاصة تجربة متكررة في كثير من المواضيع لي مع نجيم “مول كود”.

أيضا لا أنسى لنجيم، ما حييت، موقفه الشجاع لحظة اعتقال الصحفي علي أنوزلا، وكيف قام بالدفاع عليه من خلال “كود” وأيضا عبر اجتماع “مشهور” لحظة تداول خبر اعتقال الزميل أنوزلا، وكيف دافع أن اعتقاله هو اعتقال الصحافة المستقلة دون أي “فهامات” أو دخول في تقاصيل تزيح على موقفه وموقف “كود” المبدئي.

ليس هذا فحسب، فعندما بدأت رفقة صديقي المُناضل يوسف مزي، حملة التضامن مع جمعية “جذور” ضد قرار حلها من قبل المحكمة المدنية الابتدائية للدار البيضاء، بجمع توقيعات شخصيات عمومية، معروفة، تضامنا مع هذا القرار، وبعد إحداث “عريضة  إلكترونية” للتضامن الشامل مع “جذور” حتى هاتفني “مول كود” غاضبا، منزعجا قائلا : “تفو عليك علاش ما رسلتيش ليا العريضة ننشرها في الموقع ؟ ارسلها دابا؟

كذلك بعد تتبع الكثير، من تحركات “ملياردير” طفل، البهلوانية، في السياسية وأيضا في مجال الفن والثقافة، والذي يثير حفيظة الكثيرين، من المشتغلين في الصحافة، كان “كود” ملجئي للتعبير عن الغضب المستشري استجاه “الطفل الثري”، وليس غيره من المنابر، لسبب بسيط لأن النصف المتبقي من الصحافة “النزيهة” في هذا البلد، تربطه عقود إشهارية مع هذا “الثري المتصابي”، والنصف الآخر ينشر مقالات حول الرجل منذ مدة بشكل متحامل وموجه، والآن ابتلعت هذه “المنابر” لسانها بعدما خرج هذا “الملياردير” من “كوليماتور” جهات معينة.

زد على هذا كله، أن هذا الموقع هو الوحيد من بين المواقع، على وجه الأرض، الذي يمكن أن تجد فيه كل شيء، فهو بمثابة “خردة” صحافية، تجد فيه مقالات نجيم التي يهوي نشرها، حول “مؤخرة” كارديشيان، وتجد أيضا عمود آخر السورياليين حميد زايد الذي يسخر من كل شيء حتى نفسه، وأيضا مقالات مجموعة من الكتاب الذين يعبرون عن أمور، تبدو لهواة المقالات الرصينة، “تفاهة” أو غير ذي معنى.

هذا هو “كود” ونجيم “مولاه” وأيضا الكثير من التفاصيل، التي ربما تنشر في هذا الموقع ولاتروق الكثيرين ممن أعرف، لكن “كود” يبقى في زمن “المسخ” الإلكتروني موقع من لا موقع له، لذلك فالمجد والدوام لكود وصاحبه “نجيم”.

موضوعات أخرى

24/04/2024 11:00

برنامج دعم السكن.. معطيات رسمية: 8500 استفدو وشراو ديور وكثر من 65 ألف طلب للدعم منهم 38 فالمائة عيالات

24/04/2024 10:49

البرلماني السابق البوصيري جابوه اليوم من حبس بوركايز لغرفة الجنايات الاستئنافية ففاس بعدما تحكم ابتدائيا بـ5 سنين نافذة ديال الحبس

24/04/2024 10:40

ها علاش خاص التسريع بإخراج قانون العقوبات البديلة من البلوكاج.. وزيرة العدل الكونغو بغات تستفد من تجربة المغرب فالعقوبات البديلة وسولت وهبي على تفاصيلها

24/04/2024 10:30

فضيحة هروب كريم بوياخريشان زلزل الصبليون والحكومة: عبئنا گاع الوسائل باش نشدوه. زعيم “موكرو مافيا” يقدر يكون فالمغرب وهولندا مصدومة من قاضي اسبانيا 

24/04/2024 10:22

شكايات جداد توصلات بيهم النيابة العامة على شبهة فساد مالي والشطط فاستعمال السلطة بين جماعة بوفكران وجماعة تزطوطين

24/04/2024 10:00

’’طاقة‘‘ الإماراتية باغية تشري “ناتورجي” الإسبانية والكابرانات رجعوها مؤامرة اقتصادية والمغرب طرف فيها

24/04/2024 09:50

الوكيل العام ففاس والرئيس الأول دايرين تفتيش اليوم للمحكمة الابتدائية فتاونات

24/04/2024 09:31

للمرة الثانية فيومين.. الخارجية الروسية استقبلات سفير الدزاير وهدرو على نزاع الصحرا