الرئيسية > آش واقع > اللي غايديرو الفاكسان. ها المعلومات الجديدة اللي خصكم تعرفو على لسان مدير مختبر المناعة السريرية والالتهاب والأرجية
24/01/2021 12:30 آش واقع

اللي غايديرو الفاكسان. ها المعلومات الجديدة اللي خصكم تعرفو على لسان مدير مختبر المناعة السريرية والالتهاب والأرجية

اللي غايديرو الفاكسان. ها المعلومات الجديدة اللي خصكم تعرفو على لسان مدير مختبر المناعة السريرية والالتهاب والأرجية

كود الرباط//

قال  الدكتور أحمد عزيز بوصفيحة، أستاذ طب الأطفال، تخصص في القابلية الوراثية للعدوى والالتهاب بكلية الطب والصيدلة بالدارالبيضاء، المسؤول عن وحدة المناعة السريرية بالمركز الصحي الجامعي ابن رشد، إن “المعطيات الأولية تظهر انه يمكن للملقحين ان يحملوا الفيروس في المسالك  الهوائية العليا .. لكن  لم  يثبت لحد الآن أن الملقحين ينقلون الفيروس”.

وأضاف بوصفيحة، وهو مدير مختبر المناعة السريرية والالتهاب والأرجية، في تدوينة على الفايسبوك :”المهم أنه لا خوف على الملقحين جيدا من الإصابة بكوفيد الوخيم لأن جل  اللقاحات  تحمي من النوع الوخيم بنسبة تقارب 100% و من كل انواع كوفيد بنسبة 70-95 %”.

وشدد المسؤول عن وحدة المناعة السريرية بالمركز الصحي الجامعي ابن رشد، بالقول :”لا داعي إذا للإجراءات الإحترازية “بين الملقحين” بعد 15 يوم من الجرعة الثانية للقاح “.

وتابع :”يمكن توقيف تنقل الفيروس لعدة سنين على  الأقل إذا حقق مجتمعنا  نسبة مشرفة من التمنيع  باللقاح “، مستطردا :” لكن إن لم نتخط حاجز 70% من الملقحين فإن الباقين قد يملئون المستشفيات و يمنعون أصحاب  الأمراض المزمنة و الحادة من العناية اللازمة و لا يستبعد  الرجوع إلى الحجر الصحي إذا كانت نسبة الملقحين متدنية”.

وختم بالقول :”لهذا  اللقاح هو أملنا للرجوع إلى حياة طبيعية”.

 

ذ.رئيس جمعية هاجر لمساعدة المصابين بضعف المناعة، رئيس الجمعية المغربية للتواصل الصحي ومؤسس لعدة تنظيمات عربية وعالمية في أمراض المناعة.

موضوعات أخرى

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو

19/03/2024 00:00

رابطة البوليساريو فالصبليون كضغط على وزارة الثقافة باش تحيد الاعتراف بمغربية الصحرا من الجريدة الرسمية ديال إسبانيا 

18/03/2024 22:30

فرحات مهنا لسيدنا وللمغاربة: القبايل ممتنة للمغرب وللملك وكنطالبو بالدعم السياسي والدبلوماسي باش نوضعو حد للجزائر