الرئيسية > آش واقع > اللوبي الفرنسي كياكل العصا.. بعد هجوم اللجنة العلمية المغربية على ضعف باريس فتدبير الجايحة المهمة الاستطلاعية البرلمانية كتحقق مع شركة “ليديك”
25/01/2021 18:00 آش واقع

اللوبي الفرنسي كياكل العصا.. بعد هجوم اللجنة العلمية المغربية على ضعف باريس فتدبير الجايحة المهمة الاستطلاعية البرلمانية كتحقق مع شركة “ليديك”

اللوبي الفرنسي كياكل العصا.. بعد هجوم اللجنة العلمية المغربية على ضعف باريس فتدبير الجايحة المهمة الاستطلاعية البرلمانية كتحقق مع شركة “ليديك”

كود الرباط//

اللوبي الفرنسي فالمغرب ضعاف ومبقاش قوي، الحليف التقليدي للرباط، هاد الأيام عليه هجوم كبير من مسؤولين مغاربة، كان أبرزهم عضو اللجنة العلمية المغربية، عز الدين الابراهيمي، لي قال بأن “فرنسا أبانت أنها جاهزة

وقال الابراهيمي في برنامج “بدون لغة الخشب” على إذاعة ميد راديو وموقع “كيفاش”، إن ” الحليف ديالنا مسكين، مقاربته ضعيفة، لان مواجتهم للجائحة خاطئة وأخطأو فالكمامة وفالحجر الصحي وفالتيست، الاجراءات المغربية افضل بكثير من الاجراءات الفرنسية”.

هاد الهجوم على فرنسا، تزامن مع المهمة الاستطلاعية البرلمانية المؤقتة حول المكتب الوطني للماء والكهرباء، استمعت اليوم لمسؤولي شركة ليديك.

اشغال المهمة سرية، ولكن بعض المؤشرات تؤكد أن “القضية حامضة” عند ليديك.

وفي هذا الصدد، سبق أن حمل محسن مفيدي، النائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، مسؤولية الكوارث التي شهدتها الدار البيضاء جراء الفيضانات الأخيرة، إلى شركة التدبير المفوض “ليديك”. خلال جلسة عمومية الاسبوع الماضي.

وزاد مفيدي بالقول:”مجلس مدينة الدار البيضاء هو أول مجلس كيدير الافتحاص لحسابات شركة ليديك مما مكن مدينة الدار من 850 مليون درهم مشات للاستثمارات”.

وتابع مفيدي :”ثاني انجاز مكن المنتخبين من عقدة التدبير المفوض، قبل مكاين لي يعطيها ليك”، وثالثا :””الدخول في تعديل مسطرة العقدة”.

مصطفى بايتاس، النائب البرلماني عن فريق التجمع الدستوري، قال :”حرام الدار البيضاء ف 2021، المدينة لي كنسوقوها مدينة المال والاعمال، للاسف تولي فهاد الوضيعة”، مضيفا :”باراكا من نبقاو نرميو المسؤوليات، دبا خاص تكثيف الاجتماعات والانطلاق نحو المستقبل لمعالجة الاشكالات بدل تحديد المسؤوليات”.

وتابع بايتا :”باراكا الدار البيضاء لا تشرف و200 ملمتر ديال الامطار خنقات البلاد”.

رئيس فريق العدالة والتنمية، مصطفى الابراهيمي، قال “اولا خصنا نحاسبو الشركة، اخشى التغطية على الشركة ونمشيو للحكومة”.

أما عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، قال بأن الموضوع بيد الداخلية لانها الوصية على الجماعات الترابية.

موضوعات أخرى

16/04/2024 16:40

صندوق النقد الدولي كيتوقع توصل نسبة النمو فالمغرب لـ3.1 فالمية ف2024 و3.3 فالمية فعام 2025

16/04/2024 16:30

النيابة العامة حجزات على الممتلكات ديال رئيس قسم الميزانية والصفقات بولاية جهة فاس ولقاوه شاري طوموبيلات غالية بزاف وفيرمة

16/04/2024 16:15

الوداد والرجاء ومعهم 2 فرق مغربية ضمن 15 أحسن فريق إفريقي باغيين يشاركو فالسوبر ليگ الإفريقي

16/04/2024 15:45

واش كاين شي معطى جديد حول صيغة العملية السياسية؟ تبون استقبل زعيم البوليساريو وهدرو على مواقفهم من النزاع (تصاور)

16/04/2024 15:30

الحكومة الإسبانية.. درنا جوج اجتماعات مع المغرب باش تنقل إدارة المجال الجوي للصحرا