الرئيسية > آش واقع > اللبار لـ”كود”: وزير الصحة ورئيس الحكومة مارسو التضليل على المغاربة بخصوص اللقاحات ومبغاوش يقولو الحقيقة على الفاكسان الصيني.. ومافيا الأدوية فرعات الاقتصاد الوطني – فيديو
21/01/2021 13:30 آش واقع

اللبار لـ”كود”: وزير الصحة ورئيس الحكومة مارسو التضليل على المغاربة بخصوص اللقاحات ومبغاوش يقولو الحقيقة على الفاكسان الصيني.. ومافيا الأدوية فرعات الاقتصاد الوطني – فيديو

اللبار لـ”كود”: وزير الصحة ورئيس الحكومة مارسو التضليل على المغاربة بخصوص اللقاحات ومبغاوش يقولو الحقيقة على الفاكسان الصيني.. ومافيا الأدوية فرعات الاقتصاد الوطني – فيديو

هشام اعناجي- كود الرباط//

[email protected]

قال عبد السلام اللبار، رئيس الفريق الاستقلالي، في تصريح لـ”كود”، إن الحكومة فشلت في تدبير ملق اللقاحات، بسبب صمتها تجاه تأخر حصول المغرب على اللقاح.

وأوضح اللبار، أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مارس التضليل وأخفى الحقائق على المغاربة، وأخلف وعوده، كما هو الشأن بالنسبة لوزير الصحة، هؤلاء كذبوا على المغاربة عندما وعدوهم بالحصول على اللقاح في اواخر شتنبر.

وتابع اللبار لـ”كود”: واش اعباد الله رئيس حكومة كيصرح بلي غانكونو ضمن 10 الدول الأوائل لي غادي تجيب اللقاح، ولحد الساعة مكاين والو”.
وشدد اللبار متأسفا “حشومة نواعدو المغاربة ونخويو بهم”، مضيفا :”وزير الصحة لي قال للمغاربة غانصومو رمضان ونصليو التراويح بلا كورونا، كذب علينا”.

وأكد المتحدث لـ”كود” أن “31 دولة إلى حدود امس الثلاثاء خدات اللقاح، و7 كانو فديك الاسبوع غايتوصلو باللقاح فالايام القليلة المقبلة”.

وتابع :”السينغال خدات، الاردن هذات، بنغلاديش خدات، افغانستان خدات، وحشومة وعيب هادشي لي واقع وكيأثر فيا كمغربي كيعرف بلادو اقوى من هاد الدول”.

وأفاد المتحدث أن “ارتباك الحكومة في تدبير هطا الملف عقد الامور، بحيث أنها “تعاقدت مع سينوفار الصينية عبر عقدة سرية contrat de confidentialité، يعني عقدة خاصة وطوب وعلاش دبا موصلش اللقاح، للاسف الحكومة مقدراتش تجاوب”.

وشدد اللبار :”حنا ساهمنا مع سينوفارم بالتجارب السريرية بمتطوعين، وفجأة توقف هادشي ومشينا عند مختبر آخر لي، عند شركة استرازينيكا لي هي بحال سمسار كتشري عندها وكتجيب ليك السلعة من الهند”.

https://www.facebook.com/1292968250744243/posts/4909422342432131/?vh=e&d=n

وتابع المصدر نفسه :”هاد المصنع لي فالهنذ قدرته الاجمالية 50 مليون فالشهر، واصلا مخلص ف 900 مليون جرعة”، مضيفا:”باش يوجد 900 مليون جرعة خصو 18 شهر”.

واضاف :” الانجليز مثلا شراو 100 مليون جرعة خلصها، ولكن غايتوصل غير ف فبراير فقط ب 4 مليون جرعة، يعني باقي معطل”.

لكن اللبار كيقول بلي :”حنا مقدرين الظروف والضغط لي كاين، ولكن خص الحكومة تكون غير واضحة وصريحة مع المغاربة”.

وحمل اللبار مسؤولية التخبط في تدبير اللقاحات الى رئيس الحكومة ووزير الصحة ومديرية الادوية والصيدلة، الاخير التي تعيش على وقع تحقيقات مستمرة للمجلس الاعلى للحسابات والمهمة الاستطلاعية البرلمانية.

واستغرب اللبار، “كيفاش الداخلية وجدات كولشي من الابرة تال ليزار وسلسلة التبريد والتخزين والتنقل وكولشي، في حين وزارة الصحة ورئيس الحكومة ساكتين وخربقو المغاربة”.

وبالعودة الى مديرية الادوية، يوضح اللبار، أن هذه المديرية تعيش أسوأ تدبير ، حيث تظل هناك شبهات كثيرة حول صفقات الأدوية وتلاعبات وضعه عليها مجلس جطو، خصوصا هاد المديرية فيها فلوس كثيرة.

واستغرب اللبار، بالقول :”علاش مكنجيبوش الأدوية من الصين، وكنجيبو غير المواد الأولية، مع العلم أن ثمن هاد الادوية الصينية اقل بكثير من الاثمنة لي كاين فالسوق المغربية؟”، مضيفا :”للاسف كاينا مافيا كتحكم فسوق الأدوية”.
وتابع :” علاش كنجيبو المواد الأولية من الصين، ولا نقبل دخول الأدوية الصينية، حيثاش كاينا عصابة فارعة الاقتصاد الوطنية ومكاين غير je mange tu manges”.

وقال اللبار  في مجلس المستشارين يوم الثلاثاء :”متى سنلقح و اين هو اللقاح و أي نوع من اللقاح اخترتم .. السيد وزير الصحة قال لنا أننا سنصوم رمضان بخير و على خير و فيناهو .. اليوم المغاربة ينتظرون منكم تقولو لينا متى يتم اللقاح حتى ولو بعد عام لأن المغاربة ولفو الصبر خصهوم غي الصراحة وماضحكوش عليهوم”.

موضوعات أخرى

23/04/2024 14:04

فرنسا معولة على مخابرات المغرب فتأمين أولمبياد باريس وها شنو گال جيرالد دارمانان

23/04/2024 14:00

المكتب السياسي للحركة الشعبية دار بيان عجيب وغريب على منصب فالبرلمان.. فوقت بلادنا كتعيش تحديات كتجاوز الصراع على المناصب والمكاسب هاد الحزب نسا المعارضة ودخل فالمتاهات القانونية والسياسية

23/04/2024 13:40

وهبي لوزيرة العدل ديال الساو تومي فاجتماع دولي: تكلمي السيدة الوزيرة أنت كإمراة عندك الحق تتكلمي عشرين مرة

23/04/2024 13:30

ورقة صاوبها گوتيريش حول نزاع الصحراء للجنة الرابعة: المغرب بلغنا برصده لطائرات إستطلاع فوق الوحدات ديالو 18 مرة. الجزء 3

23/04/2024 13:21

حروب استقلالية داخلية.. كيفاش صحاب و”تركة” شباط والكيحل مقدروش على قوة ميارة تنظيميا وباغين “حقهم” من اللجنة التنفيذية بالكولسة والتسريبات

23/04/2024 13:17

نظام العسكر وجنوب أفريقيا عقدو مشاوراتهم السياسية وركزوا على نزاع الصحرا اللي ما طفروهش فيه

23/04/2024 13:13

اليوم ففاس.. شكون غا يحسم المعركة الانتخابية : مرشح الأغلبية اللي بغات تحافظ على رصيد الثقة من 2021 ولا مرشح البيجيدي للي باغي يخرج من الانعاش ؟

23/04/2024 13:00

صراع هياكل مجلس النواب.. الحركة الشعبية: المصلحة العليا وروح التوافق دفعتنا للتنازل عن رئاسة العدل والتشريع