الرئيسية > آش واقع > الكاتب الاقليمي للحركة الشعبية فتطوان لـ”كود”: الدولة باغيا دير برامج طموحة كتطلب وقت بزاف ولكن الناس خاصهوم طرف دالخبز
07/02/2021 18:30 آش واقع

الكاتب الاقليمي للحركة الشعبية فتطوان لـ”كود”: الدولة باغيا دير برامج طموحة كتطلب وقت بزاف ولكن الناس خاصهوم طرف دالخبز

الكاتب الاقليمي للحركة الشعبية فتطوان لـ”كود”: الدولة باغيا دير برامج طموحة كتطلب وقت بزاف ولكن الناس خاصهوم طرف دالخبز

يونس أفطيط-كود///

قال جواد يعكون الكاتب الاقليمي لحزب الحركة الشعبية بتطوان، في تصريح ل”كود”، أن الدولة المغربية ترغب في تنزيل برامج تنمية طموحة بمنطقة الشمال، لكن هذه البرامج تحتاج وقت طويل لتنزيلها،  والمشكل أن الساكنة ليس لديها الصبر للانتظار من أجل تنزيل هذه البرامج، وتحتاج بديلا سريعا.

وقال يعكون :” بداية أتأسف لما آلت إليه الاوضاع باقليم المضيق الفنيدق مارتيل، وخصوصا بلدية الفنيدق، سواء بسبب الجائحة، أو بسبب توقيف قنوات التهريب المعيشي بباب سبتة، وبعيدا عن كورونا فإن الدولة قررت القطع مع التهريب عبر مراحل، وتدريجيا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ذلك ان التوجه العام كان يرمي لوقف هذا النشاط، كونه كان يكبد الاقتصاد المغربي خسائر تصل لسبعة ملايير درهم”.

وزاد المسؤول داخل التنظيم الحركي :” هذه الوضعية استفحلت طيلة اربعين سنة من التهريب، وقد تزامن منع التهريب هذه السنة مع جائحة كورونا، التي عقدت الوضعية وبينت لأكثر من مرة بقرب انفجار الوضع، بعد فقدان الالاف لمصدر الرزق”.

واستطرد يعكون، ان الدولة كانت دائما تفكر في البدائل الاقتصادية لتجنب هذا الاحتقان، واعتمدت في ذلك على برامج لبلورة وتفعيل آليات الدعم والمواكبة ، من أجل تحسين قابلية التشغيل، وتحفيز ريادة الاعمال للفئات الهشة، وكان على الدولة ان تفكر في خلق فضاء اقتصادي، نهيكل ومنظم، مغاير تماما للوضعية السابقة”.

وختم الكاتب الاقليمي للخركة الشعبية بالقول :” المشكل المطروح الآن، هو ان هذه الفئة الهشة، حاليا تطالب بلقمة العيش الآنية والحالية، بينما الدولة تطرح البديل عبر برامج طموحة، لكنها تتطلب وقت أكثر، رغم احداث منطقة صناعية (بارك تطوان)، وبرمجة اوراش منطقة الانشطة الاقتصادية بمدينة الفنيدق، الاي هي قيد البناء، الى جانب استثمارات أخرى”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 15:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة

25/04/2024 13:30

حركة “18 سبتمبر” فضحات تورط المخابرات الجزائرية ونظام تبون في المخططات الإرهابية لـ”الحزب الوطني الريفي” ضد المغرب