الرئيسية > آش واقع > القانون الإطار.. اجتماع حاسم لرؤساء الفرق البرلمانية: الشكلي فالعكلي ومكاينش توافق على المجانية واللغة والتعاقد
21/03/2019 13:30 آش واقع

القانون الإطار.. اجتماع حاسم لرؤساء الفرق البرلمانية: الشكلي فالعكلي ومكاينش توافق على المجانية واللغة والتعاقد

القانون الإطار.. اجتماع حاسم لرؤساء الفرق البرلمانية: الشكلي فالعكلي ومكاينش توافق على المجانية واللغة والتعاقد

كود الرباط//

علمت “كود” من مصادر مطلعة أن اللجينة التقنية المكلفة بدراسة التعديلات حول مشروع القانون الإطار رقم 51.17 الخاص بالتعليم، انتهت من اشغالها مساء يوم أمس، حيث ستقدم تقريرها النهائي إلى رؤساء الفرق البرلمانية.

وحسب مصادر “كود” فإن رؤساء الفرق البرلمانية اتفقوا على عقد لقاء حاسم مساء اليوم الخميس من أجل مناقشة تقرير اللجينة المذكورة أعلاه، والتداول حول النقاط الخلافية خصوصا فيما يتعلق بمجانية التعليم ولغة التدريس وكذا قضية التوظيف بالتعاقد.

وحسب رئيس فريق برلماني لـ”كود” فإن هيئة الاغلبية الحكومية (زعماء الاحزاب لي مشكلين الحكومية) فشلوا يقنعو البرلمان باش يدوزو القانون الاطار ف دورة استثنائية.

وحسب مصادر “كود” فإن خلافات عاصفية بين الفريق الاستقلالي من جهة واحزاب الحكومة من جهة اخرى، سببت في بلوكاج جديد حول هذا المشروع الذي يهم قطاع التربية والتعليم في المغرب.

وفشلت اللجينة البرلمانية المشكلة لمناقشة مشروع قانون الإطار رقم 17.51 الخاص بالتربية والتكوين والبحث العلمي، في اجتماعها يوم أمس الإثنين 11 مارس 2019 بمجلس النواب، من حسم جميع مواد المشروع، رغم الحاح الأغلبية الحكومية على التوافق لتجاوز النقط الخلافية.

مشروع القانون المشكل من 60 مادة تقريبا، كولشي مافيهش مشكل الا مواضيع  كاينا فديك المواد، منها بالأساس داكشي ديال لغة التدريس، لي كيتصارع فيه جوج تيارات، واحد محافظ (البييجيدي والاستقلال) وواحد اخر كيعتبر راسو تقدمي وباغي الانفتاح (الاحرار والبام والباقية).

بذلك غاتكون الدورة الاستثنائية لمجلس النواب، فقط للتصويت على  الاتفاقيتين الموقعتين مع اوربا حول الزراعة والصيد البحري.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه