الرئيسية > آش واقع > الفيدرالية الدولية للصحافيين والنقابة الوطنية الصحافة متبعين ملفات الريسوني والراضي ودارو لقاءات مع جميع الأطراف
02/07/2021 07:20 آش واقع

الفيدرالية الدولية للصحافيين والنقابة الوطنية الصحافة متبعين ملفات الريسوني والراضي ودارو لقاءات مع جميع الأطراف

الفيدرالية الدولية للصحافيين والنقابة الوطنية الصحافة متبعين ملفات الريسوني والراضي ودارو لقاءات مع جميع الأطراف

عفراء علوي محمدي- كود//

صرح الكاتب العام للفيدرالية الدولية للصحافيين، أنطوني بلانجر، دعم هذ الهيئة لكل الجهود المتخذة على مستوى العدالة فقضية عمر الراضي وسليمان الريسوني، لاسيما الفصل 11 من الميثاق الأخلاقي العالمي للصحافيين اللي كيؤكد على أنه “يمتنع الصحافي من أن يتصرف كمساعد للشرطة أو مصالح الأمن”.

وزاد، فلقاء صحفي لبارح الخميس، أن الفيدرالية كتأكد، منذ بداية الملفين، على محاكمة عادلة ومنصفة، سواء بالنسبة للصحافيين أو المعتقلين أو المشتكين.

وعبر الأمين العام للفيدرالية الدولية للصحافيين على القلق ديالو من المدة الطويلة اللي استغرقتها الأبحاث، ومن الحالة الصحية لسليمان الريسوني الذي دخل في إضراب عن الطعام من هذي أسابيع، وأشار إلى أن طول المدة مضر للطرفين وغير مقبولة في دولة الحق والقانون.

من جهتو، قال عبد الكبير اخشيشن، رئيس المجلس الوطني للنقابة الوطني  للصحافة المغربية، أنه منذ 2020 استمعت النقابة للصحافيين المعنيين بهذ الملف بشكل محايد، ورفضات تسييسو لأن “القواعد المنظمة للمهنة تفرض احترامها حتى وإن كان زملاء لنا متابعين فمثل هذ القضايا”، حسب تعبيرو.

وفهذا الإطار، تم الاستماع مطولا للزميلين حفصة بوطاهر وعمر الراضي قبل اعتقاله، وتوضع مقر النقابة رهن إشارتهم لعقد الندوات ديالهم، ومن هذا المنطلق قامت النقابة بزيارة سليمان الريسوني وعمر الراضي بالسجن يوم 28 ماي 2021 من أجل مطالبته بتوقيف الإضراب عن الطعام.

ومؤخرا دارت الفيدرالية الدولية للصحافيين، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية لقاءات بالأطراف المعنية بهاتين القضيتين بالدار البيضاء، دامت 20 ساعة .وكان الهدف من هذه اللقاءات هو الوقوف على أبعاد هذ القضايا.

ودارو اللقاءات مع محاميي الصحافيين المعتقلين، خلود المختاري زوجة سليمان الريسوني، أب عمر الراضي إدريس الراضي، 3 اعضاء من هيئة لجنة دعم عمر الراضي وهوما صلاح الدين المعيزي وعماد ستيتو والأستاذ عمر زوكاري، المشتكيان حفصة بوطاهر والناشط من مجتمع LGBT محمد أدم، محامي المشتكيان، مسؤولي الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، ممثلة  بالرئيسة عائشة كلاع، وأعضاء مكتب الجمعية، ونجية جلال، رئيسة جمعية  بيت الحكمة.

موضوعات أخرى

29/04/2024 12:00

مؤثر صبليوني لاح الهضرة للي ولاو دايرين كتائب إلكترونية وكيحذرو الإنفلونسر والسياح من السفر للمغرب.. قاليهم: حيدو الأفكار المسبقة.. ف المغرب حسيت بالأمان والناس ظريفين وعندهم حسن الضيافة

29/04/2024 11:43

متهم باعتداءات جنسية على جوج عيالات.. البوليس دار الممثل الفرنساوي جيرار دوبارديو تحت الحراسة النظرية

29/04/2024 11:41

لشكر رد على أوزين: رئاسة لجنة العدل والتشريع ديال الاتحاد بقوة الدستور والقانون وانسجام تام مع دفاعنا عن الحقوق والحريات

29/04/2024 11:20

لشكر ينتقد أنصار حماس: فين شعارات 7 أكتوبر ديال تحرير فلسطين والقدس واليوم كنشوفو مطالب بوقف إطلاق النار وتصريف الوهم بأننا انتصرنا

29/04/2024 10:55

لشكر كيهدد الحكومة: باقي خدامين على ملتمس الرقابة ضد هاد الحكومة لي بغات تفرض الرأي الواحد

29/04/2024 10:33

تزگل باعجوبة. مقرب من العائلة ل”كود”: زكريا ولد الناصري ما عندو رالو وها كيفاش وقعات لكسيدة

29/04/2024 10:20

بفضل معلومات قدماتها “ديستي”.. الصبليون اعتارضات زودياگ فيها كثر من 2 طن ديال لحشيش حدا كناريا (فيديو)