الرئيسية > آراء > الفتح: “احتراف التسلط”!: كيف لناد تابع 6 اشخاص مباراة له ان يكون احترافيا: من كوكب المديوري ونهضة البصري واتحاد الدليمي الى فتح الماجيدي
08/07/2015 18:21 آراء

الفتح: “احتراف التسلط”!: كيف لناد تابع 6 اشخاص مباراة له ان يكون احترافيا: من كوكب المديوري ونهضة البصري واتحاد الدليمي الى فتح الماجيدي

الفتح: “احتراف التسلط”!: كيف لناد تابع 6 اشخاص مباراة له ان يكون احترافيا: من كوكب المديوري ونهضة البصري واتحاد الدليمي الى فتح الماجيدي

جمال اسطيفي “المساء” عدد 2728////

خرج كثيرون في الآونة الأخيرة، وخصوصا بعد أن عقد فريق الفتح الرباطي لكرة القدم جمعه العام، ليثنوا على مسؤولي هذا الفريق، وعلى «احترافيته، و»الرؤى السديدة» للقائمين عليه التي ستجعل منه النموذج، أو ريال مدريد المغرب !

ما يجري في الفتح في الفترة الحالية، هو شبيه بما كان يحدث قبل سنوات عديدة في مجموعة من الفرق المغربية التي كان يتولى تدبير أمورها رجال مقربون من السلطة، ولديهم النفوذ الذي يجعل الأمور في مغربنا السعيد تتحرك بسرعة البرق.

لقد عاش الكوكب المراكشي، أزهى أيامه لما كان يتولى تدبير أموره محمد المديوري، الرجل القوي في عهد الحسن الثاني، إذ عاش الفريق في «بحبوحة» مالية، بل إن كثيرين كانوا يتسابقون لأداء الفواتير الخاصة بالفريق، فقط لتكون لديهم الحظوة لدى المديوري أو يتزلفوا له، ويكفي أن شركة كوماناف، احتضنت الفريق، رغم أن مدينة مراكش بدون واجهة بحرية.

في سيدي قاسم تكرر السيناريو نفسه في عهد الدليمي، وتحول فريق مدينتها إلى رقم صعب في المعادلة، لأن الفريق كان يرتبط بالجنرال الدليمي، وهو الإسم الذي كان له رنين خاص.

فريق نهضة سطات الذي تدحرج إلى قسم الهواة، كان يقدم أيضا كفريق نموذجي في التسيير، بإدارة محترفة، بل إن كل الصعاب كانت تدلل أمام هذا الفريق، الذي ارتبط بادريس البصري وزير الداخلية الأسبق، والدليل أن شركة «لارام» كانت أبرز محتضن للفريق، بالرغم من أن مدينة سطات لا تتوفر على أي مطار.

هناك نماذج كثيرة في هذا السياق، وبالتالي فالتجربة الحالية للفتح الرباطي لا تخرج عن هذا الإطار، ذلك أن وجود محمد منير الماجيدي مدير الكتابة الخاصة للملك على رأس الفريق، سهل له الحصول على ملعب الأمير مولاي الحسن، وعلى أفضل الأراضي بالرباط، ومكنه أيضا من موارد مالية قارة، ليست متاحة للعديد من الفرق المغربية.

وهنا يجدر بنا التساؤل، هل كان فريق الفتح سيحظى بهذا الوضع الخاص، لو لم يكن يتواجد في قمة هرمه منير الماجيدي؟ وهل كان حينها أصحاب «الغيطة» سيتحدثون عن احترافية التسيير؟

ثم إذا كان البعض يتحدث عن «احترافية» مسؤولي الفريق ومكتبه المسير، فإننا لابد أن نتساءل، عن الموارد المالية التي نجح هؤلاء المسؤولون في جلبها للفريق، خارج الدعم الذي تقدمه المؤسسات العمومية، وعلى رأسها صندوق الإيداع والتدبير، علما أن أموال هذه المؤسسات يجب أن توزع بالتساوي على الفرق المغربية من خلال جامعة الكرة، وبعدها فليجتهد السادة المسؤولون في البحث عن الموارد، ثم أين هي القاعدة الجماهيرية التي ستجعل المستشهرين يتسابقون على الفريق، فالفتح يكاد يكون اليوم فريقا بلا جمهور، ذلك أن ما يتوفر عليه الفريق اليوم من أنصار مخجل، يكفي أنه قبل سنوات لم يتجاوز عدد أفراد الجمهور الذين تابعوا مباراة الفريق أمام رجاء بني ملال 6 متفرجين، ويكفي كذلك أن مداخيل الفتح هذا الموسم بالنسبة لعائدات التذاكر وصلت إلى 45 مليون سنتيم، لاشك أنها عائدات جماهير الفرق الزائرة التي واجهت الفريق بملعب مولاي الحسن، وهي أرقام تغني عن أي تعليق.

إن الحديث عن كون الفتح يدبر بطريقة احترافية أمر مغلوط جدا، والمراد منه تقديم صورة غير حقيقية عن الفريق الثاني للعاصمة، فالاحترافية لها معاييرها، سواء تعلق الأمر بالموارد المالية والبحث عنها خارج إطار المؤسسات العامة، أو بالتسويق أو التواصل الذي يكاد يكون غائبا لدى إدارة الفتح، ذلك أن المدرب وليد الركراكي وجد نفسه في عدة مرات في الموسم المنقضي يلعب دور المكتب المسير، في الوقت الذي يحضر فيه مسؤولو الفتح وعلى رأسهم رئيس الفريق بقوة عندما يتعلق الأمر بـ»البروباغندا»، ثم إن في غياب الجمهور عن مباريات الفريق أكثر من رسالة، خصوصا وأن أعدادا محترمة كانت تحضر لتتابع مباريات الفريق قبل سنوات، لكن الوضع اختلف اليوم، وفي ذلك أكثر من إشارة مفادها أن هناك أغلبية صامتة، ترفض الهيمنة والاحتكار وسياسة المظلات والإنزال.

لذلك، بدل الحديث عن «احترافية» مسؤولي الفتح، فإنه يمكن الحديث عن «احتراف التسلط» الذي يفتح الأبواب الموصدة، ويجعلنا نقول ما أشبه اليوم بالبارحة..

موضوعات أخرى

28/03/2024 16:30

خبير صبليوني لجورنال “أ. ب. ث”: المغرب دولة ذات سيادة وقادرة تدير مناورات بحرية فين ما بغات من مياهها الإقليمية والوقت اللي يناسبها بلا إذن شي طرف خارجي

28/03/2024 16:20

رقم معاملات “لوسيبي” وصل لـ91,27 مليار درهم فعام 2023 وخا كان انخفاض كبير فأسعار المنتجات الفوسفاطية

28/03/2024 15:30

بوليس سيدي قاسم شدو 4 فيهم واحد قاصر بانو ف فيديو هازين السيوفا وكيسبو فمؤسسات وموظفين عموميين وكيحرضو على تنفيذ اعتداءات

28/03/2024 15:20

الريح قوية مع الغبارية .. وزارة التجهيز: الشيافر فهاد المدن يردو بالهوم مزيان فالطريق

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة

28/03/2024 14:22

تعيينات جديدة فمناصب عليا دازت اليوم فمجلس الحكومة: منهم مدير المحروقات ومدير الموارد البشرية فوزارة الخارجية