الرئيسية > آش واقع > الگابون : الحكم الذاتي هو الحل لقضية الصحرا والمغرب خدم على التتمية فالمنطقة
23/10/2020 08:00 آش واقع

الگابون : الحكم الذاتي هو الحل لقضية الصحرا والمغرب خدم على التتمية فالمنطقة

الگابون : الحكم الذاتي هو الحل لقضية الصحرا والمغرب خدم على التتمية فالمنطقة

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

جسدت دولة الغابون موقفها بخصوص قضية الصحراء ودعمها للوحدة الترابية خلال أشغال إجتماعات اللجنة الرابعة للجمعية العامة في دورتها الخامسة والسبعين.

وأكدت الغابون دعمها للعملية السياسية الجارية  تحت الإشراف الحصري للأمين العام للأمم المتحدة، موردة أن العملية السياسية المستندة بشكل أساسي على التوصيات الواردة في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة منذ عام 2007 ، ستتيح  التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم وحل وسط.

وأعربت الغابون عن أملها في متابعة المبعوث الشخصي القادم للأمين العام للعمل الذي قام به سلفه كجزء من عملية المائدة المستديرة التي شارك فيها المغرب الجزائر وموريتانيا و “البوليساريو” حفاظا على الإنجازات والتقدم الذي تم إحرازه بالفعل.

وأكدت الغابون أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تقدم آفاقا موثوقة وتيسر حل هذا النزاع بشكل نهائي، في ظل ما تتميز به منطقة الساحل من تحديات أمنية، مشددا على وجوب العمل من أجل تسوية سياسية سريعة لهذا الوضع الإقليمي الذي يقوض التعاون بين دول المنطقة.

وإعتبرت الغابون أن الحكم الذاتي هو أفضل نهج وحل وسط جوهري، الشيء الذي جعل قرارات مجلس الأمن تصف هذه المبادرة بأنها ذات مصداقية وعملية ومتوافقة مع القانون الدولي، مضيفة أن مشاركة جميع الجهات الفاعلة المعنية سيُقلل مخاطر زعزعة الاستقرار الناتجة عن الأنشطة الإرهابية مع توطيد السلام والأمن في منطقة الساحل.

وأثنت الغابون على تنمية المغرب للأقاليم الجنوبية، مشيرة أنه لا يمكن إنكار النموذج التنموي المغربي، والذي ساهم بشكل كبير في تحسين الظروف المعيشية وتمكين سكان الصحراء من الإستفادة من موارد المنطقة، مُشجعة المغرب على مواصلة جهودها، مستحضرة افتتاحها لقنصليتها العامة بالعيون بتاريخ17 يناير 2020.

موضوعات أخرى

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو