الرئيسية > آش واقع > العلاقات المغربية النيجيرية غادية مزيان: المغرب الرسمي فرحان بتعيين ‘نكَوزي’ مديرة لمنظمة التجارة العالمية
16/02/2021 15:30 آش واقع

العلاقات المغربية النيجيرية غادية مزيان: المغرب الرسمي فرحان بتعيين ‘نكَوزي’ مديرة لمنظمة التجارة العالمية

العلاقات المغربية النيجيرية غادية مزيان: المغرب الرسمي فرحان بتعيين  ‘نكَوزي’ مديرة لمنظمة التجارة العالمية

أسماء غربي-كود//

بدات كتبان نتائج تحالف مرتقب بين المغرب و نيجيريا على المستوى الاقتصادي و السياسي اللي  تم الاعلان عليه مؤخرا بعدما تم التأكيد على مشروع انابيب الغاز اللي غاذي يربط بين نيجيريا و  أوروبا عبر الاراضي المغربية ومن ضمنها الصحراء.

أول نتيجة بانت على هاد العلاقة الجديدة بين البلدين هي تعبير المغرب رسميا على “فرحه” بتعيين اول امرأة  أفريقية في منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية وهي النيجيرية نغوزي أوكونجو إيويالا .

وقد قال  سفير المغرب في جنيف ، عمر زنيبر ، خلال الاجتماع الخاص للمجلس العام لمنظمة التجارة العالمية ، “إن هذا التعيين  مصدر ارتياح كبير للدول النامية بشكل عام والدول الأفريقية بشكل خاص”.

وقال إن الإجماع حول تعيين أوكونجو إيويالا يمكن أن يعزز مهمتها الجديدة ويوفر الدعم اللازم لإعطاء دفعة للمفاوضات الجارية استعدادًا للمؤتمر الوزاري القادم لمنظمة التجارة العالمية.

كما استعرض الدبلوماسي أولويات المغرب ، وسلط الضوء على التزام المملكة الكامل بالنظام التجاري متعدد الأطراف “لأنه النظام الوحيد الذي يسمح للجميع ، بغض النظر عن الحجم أو القوة ، بالمشاركة في تطوير قواعد التجارة وضمان تنفيذها”.

هاد التوافق ف المواقف  و تبادل التهاني غادي يبدل في الغالب علاقة نيجيريا مع الجزاير و اعترافها بجمهورية البوليساريو عما قريب.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 04:00

مرات نتنياهو دارت الفوتوشوب باش تبان صغيرة.. تصويرة على موقع “إكس” حولاتها مسخرة على مواقع التواصل

25/04/2024 03:00

ميريكان حكمات على مصممة أزياء مشهورة بعام ونص ديال الحبس.. كتصدر جلود ديال التماسيح واللفاعي

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات