الرئيسية > آش واقع > السلطة لغات دورة استثنائية لجماعة قروية بسيدي ايفني بسبب الرعي الجائر.. ومصادر حقوقية: واش العامل مع الرعي الجائر ضد الساكنة؟
10/03/2021 19:20 آش واقع

السلطة لغات دورة استثنائية لجماعة قروية بسيدي ايفني بسبب الرعي الجائر.. ومصادر حقوقية: واش العامل مع الرعي الجائر ضد الساكنة؟

السلطة لغات دورة استثنائية لجماعة قروية بسيدي ايفني بسبب الرعي الجائر.. ومصادر حقوقية: واش العامل مع الرعي الجائر ضد الساكنة؟

كود اكادير//

في خطوة غريبة، انحاز عامل إقليم سيدي إيفني للرحل ضد ساكنة الإقليم، رغم الاعتداءات المتكررة التي يمارسها بعض الرحل على الساكنة بسبب الرعي الجائر.

وقالت مصادر حقوقية لـ”كود” إن “السلطات المحلية تجاهلت مطالب الساكنة ورفضت الانصات لهمومهم خصوصا في ظل استمرار الاعتداءات المتكررة

وحسب وثيقة توصلت بها “كود” فإن العامل الاقليم رفض عقد دورة استثنائية لمجلس جماعة تنكرفا، إحدى أهم الجماعات الترابية باقليم سيدي ايفني،  حول موضوع “دراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الناتجة عن ظاهرة الرعي الجائر بالجماعة”.

العامل قال بلي “هاد الموضوع ماشي من اختصاصات الجماعة”.

لكن مصادر محلية قالت بلي ” الجماعة لا تنحصر مهامها فقط في الامور الادارية والتقنية، بل هي مؤسسة دستورية منتخبة لها كل الشرعية في تمثيل الساكنة والتعبير عن انشغالاتهم والترافع حول مصالحهم”.

هادشي ديال الرحل فسيدي ايفني تزامن مع الصراع الانتخابي، واش هادشي عندو علاقة بالحسابات السياسية.

وفي سياق متصل نظمت تنسيقية “اكال” (الارض) وقفة احتجاجية اليوم بمنطقة الساحل نواحي تيزنيت، ضد عصابات الرحل.

وعادت الاحتجاجات مجددا إلى مناطق سيدي ايفني بسبب العنف المتزايد من قبل الرحل الرعاة تجاه الساكنة، حيث نظم العشرات قبل أيام، وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة سيدي إفني ضد اعتداءات الرعاة على الساكنة.

موضوعات أخرى

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي