الرئيسية > آش واقع > الروينة فـ تونس.. مجلس النواب التونسي هاجم بقوة الرئيس قيس سعيد وخاطب الجيش والبوليس: خاصكوم تجيو مع الشعب و تحميو الدستور
26/07/2021 11:50 آش واقع

الروينة فـ تونس.. مجلس النواب التونسي هاجم بقوة الرئيس قيس سعيد وخاطب الجيش والبوليس: خاصكوم تجيو مع الشعب و تحميو الدستور

الروينة فـ تونس.. مجلس النواب التونسي هاجم بقوة الرئيس قيس سعيد وخاطب الجيش والبوليس: خاصكوم تجيو مع الشعب و تحميو الدستور

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

مكتب مجلس نواب الشعب فـ تونس دار اليوم الإثنين اجتماعا حضوريا في رحاب مجلس نواب الشعب وناقشو فيه إقدام الرئيس التونسي قيس سعيد على تجميد المجلس المذكور لمدة شهر وإعفاء رئيس الحكومة بسبب الاحتجاجات اللي عرفاتها لبلاد مع أحداث عنف واسعة بعدد من المناطق، وذلك في الذكرى الـ64 لإعلان الجمهورية.

وأكد مجلس النواب التونسي رفضه المطلق وإدانته الشديدة لما أعلن عنه رئيس الدولة قيس سعيد، معتبرا أن “جميع قرارات الرئيس باطلة وتنطوي علي خرق جسيم للدستور وانحراف شديد في الاجتهاد في تفعيل الفصل 80 منه، ومحاولة تحيل  وتمويه مفضوحة بادعاء الباطل  حصوله علي موافقة رئيس مجلس نواب الشعب علي هذه التدابير”.

وحمل مكتب ذات المجلس، الرئيس التونسي قيس سعيد، “جميع التبعات الأخلاقية والقانونية و الجزائية لدعوته هذه”، داعيا “الجيش التونسي الوطني وقواتنا الأمنية الجمهورية إلى الإنحياز إلى صفوف الشعب التونسي والوفاء للقسم بحماية الدستور وعلوية القانون وصون هيبة الدولة ومؤسساتها الدستورية والإدارية وتأمين الحق في العمل والسير العادي لمؤسسات الدولة وعدم الخضوع لأي أوامر خارج روح الدستور وسلطة القانون”.

كما دعا المجلس كافة النواب إلى “الدفاع عن قيم الجمهورية وعلوية الدستور وخيار الشعب الحر وفق انتخابات حرة ونزيهة والتمسك بتونس الجديدة الحرة والديموقراطية والرفض المطلق لكل نزوع نحو الحكم الفردي الشمولي والمستبد، وحثهم على ممارسة اختصاصاتهم الدستورية ومواصلة عملهم اليومي بجانب شعبهم في مواجهة أزمة الكوفيد وتداعياتها الخطيرة اقتصاديا واجتماعيا”.

وأكد مكتب مجلس النواب التونسي على أن “المجلس بجميع هياكله في حالة انعقاد دائم نظرا للظروف الخاصة التي تمر بها البلاد. كما دعا الشعب التونسي في الداخل والخارج إلى الهدوء والطمأنينة والاستعداد للدفاع عن استقلال تونس وحرية شعبها وتجربها الديمقراطية ومؤسساتها الدستورية المنتخبة”.

موضوعات أخرى

19/03/2024 05:00

جورنال “الدايلي مايل ” بغا يحبس الشائعات لي كتسركل على الأميرة كيت: شهود شافوها كتدور مع راجلها وولادها

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو