الرئيسية > آش واقع > الرباح مزال ساكت.. حكم قضائي فضح “استغلال” شركة لمعادن ثمينة نواحي الرباط بلا رخصة
22/02/2019 15:30 آش واقع

الرباح مزال ساكت.. حكم قضائي فضح “استغلال” شركة لمعادن ثمينة نواحي الرباط بلا رخصة

الرباح مزال ساكت.. حكم قضائي فضح “استغلال” شركة لمعادن ثمينة نواحي الرباط بلا رخصة

كود الرباط//

قضت المحكمة الابتدائية بمدينة الرماني، نواحي الرباط، بمؤاخذة “المتهم” في قضية استغلال مقلع “لاستخراج المعادن الثمينة” دون التصريح بالاستغلال والحكم عليه بغرامة مالية قدرها 30 ألف درهم مع الصائر دون اكراه وبعدم مؤاخذته في الباقي وتبرئته فيها.

ويعد هذا الحكم، صفعة قوية إلى وزير الطاقة والمعادن، عزيز رباح، الذي سبق وأن وعد عبر “كود” بفتح تحقيق في الموضوع، لكن مرت أكثر من سنة ولم يخرج التحقيق في مقلع بمنطقة زحيليكة نواحي الرباط.

وحسب مصادر “كود” فإن المحكمة تابعت المحكمة صاحب شركة “سوميفام” بانتزاع عقار من حيازة الغير وإغلاق طريق عمومية واستغلال مقلع دون التصريح باستغلال مواد المنجمية والبحث عنها دون سند منجمي.

وأكدت المحكمة  أن صاحب الشركة لم يدل بأي وصل للتصريح بالاستغلال مسلم من طرف وزارة الطاقة والمعادن، وأشارت إلى أن هناك إجراءات قانونية ينبغي اتباعها، تستلزم الحصول على تصريح مسبق من الإدارة المعنية.

وكانت “كود” اثارت ملف تشم فيه رائحة الصراعات حول استغلال منجم لاستخراج  معادن ثمينة ضواحي الرباط، وبالضبط بمنطقة زحيليكة، حيث كشف عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن، آنداك في اتصال مع “كود” أز هناك “لجنة أحدثتها الوزارة للنظر في الملف واجتمعت مع المديرية الجهوية للطاقة والمعادن لتدارس الموضوع” مؤكدا أنه من الضروري الاستماع لصاحب الشركة المعني وعدم أخد وجهة نظر واحدة في الموضوع.

ويواجه الرباح قضية إستغلال مقلع بالقرب من مدينة الرباط في منطقة “زحيليكة”، من طرف شركة SOMIVAM عبر رخصة إستغلال منتهية الصلاحية، بل أكثر من ذلك الرخصة منحت من أجل التنقيب وإستغلال صخر الشيست.

وحسب مصادر متتبعة للملف فإن “الشركة” ذاتها” منذ عشر سنوات تستخرج الطين من المقلع ، لصالح شركة البناء والأشغال العمومية BTP. ورغم شكاية حول الموضوع قدمت منذ اشهر، إلا أن الوزير ومصالح وزارته يفضلون الهروب بلغة “فتحنا التحقيق” لكن التحقيق لم يخرج بعد.

موضوعات أخرى

28/03/2024 19:30

جبن وزير النقل. سولوه على التطبيقات قال ليهم خاص موافقة الطاكسيات الكبار والصغار واخا شي وحدين مشوهين البلاد – فيديو

28/03/2024 19:00

الإعلام الجزائري خرج خبار فايك على نشر المغرب تصويرة للتراث الجزائي.. ومصدر لـ”كود”: كيف عارف كولشي السلهام مغربي

28/03/2024 18:30

الحشيش اللي شدو البارح وتقتل فيه بزناس طلع عندو علاقة بالحشيش لي لقاوه فسيدي رحال و”گود” جابت تفاصيل العملية

28/03/2024 18:00

تهديدات داعشية بالقتل لناشطات فالحريات الفردية. نادر ل”كود”: وجود لائحة كيبين باللي كاين رصد وتتبع وهاد الشي ما كيخلعنيش

28/03/2024 17:30

فيومين.. شكايات جداد بـ”الفساد المالي” طاحوا عند الوكيل العام ففاس.. ومصدر لـ”كود”: وحدا فيها مشات للبحث والباقي قيد الدراسة

28/03/2024 17:00

واش هيرفي رونار كيضغط على الركراكي باش ياخد بلاصتو؟ الفرنسي جاهم من اللخر: باغي نلعب مونديال 2026

28/03/2024 16:30

خبير صبليوني لجورنال “أ. ب. ث”: المغرب دولة ذات سيادة وقادرة تدير مناورات بحرية فين ما بغات من مياهها الإقليمية والوقت اللي يناسبها بلا إذن شي طرف خارجي

28/03/2024 16:20

رقم معاملات “لوسيبي” وصل لـ91,27 مليار درهم فعام 2023 وخا كان انخفاض كبير فأسعار المنتجات الفوسفاطية