الرئيسية > آش واقع > الذكاء الاصطناعي دخل للاماب.. غتبدا انتاج اوطوماتيك للقصاصات
28/10/2021 12:20 آش واقع

الذكاء الاصطناعي دخل للاماب.. غتبدا انتاج اوطوماتيك للقصاصات

الذكاء الاصطناعي دخل للاماب.. غتبدا انتاج اوطوماتيك للقصاصات

الرباط – و م ع//

باشرت وكالة المغرب العربي للأنباء خطوة جديدة في ما يتعلق بتنفيذ خارطة الطريق الرقمية الخاصة بها، من خلال إطلاق منصة للذكاء الاصطناعي للإنتاج الآلي للقصاصات الإخبارية وتوسيم أرشيفها الرقمي (Tagging).

وفي سياق التكيف مع التحولات المتسارعة التي يشهدها الحقل الإعلامي، تهدف وكالة المغرب العربي للأنباء من خلال هذا المشروع الجديد الذي أضحى واقعا ملموسا، إلى تعزيز خبرتها التحريرية وتنويع قدراتها في المجال عبر إدماج تكنولوجيات إعلام واتصال جديدة.

وبفضل هذا المشروع، ستتوفر الوكالة على الوسائل الكفيلة بتنفيذ استراتيجيتها الهادفة إلى إنتاج محتويات بحجم أكبر وبتكلفة أقل وبقيمة مضافة عالية، وتخصيص الموارد البشرية المتوفرة للمهام الأكثر تعقيدا والتي يعد العقل البشري وحده قادرا إنجازها.

وتتيح هذه المنصة، التي تندرج ضمن مجموعة من مشاريع الوكالة الخاصة بالذكاء الاصطناعي، الكتابة الآلية للقصاصات الإخبارية الرياضية (كرة القدم وكرة السلة)، وأخبار البورصة (بورصة الدار البيضاء) باللغة الفرنسية على مدار الساعة يوميا وطوال الأسبوع، باستخدام بيانات الوكالة.

وتتضمن المنصة أداة تحليل دلالي للنصوص تمكن بشكل آلي من توسيم (Tagging) كافة القصاصات والمحتوى النصي لموقع www.maparchives.ma باللغة الفرنسية على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع.

وستمكن هذه الأداة من تحليل أرشيف الوكالة (ما بين 1,5 مليون و34 مليون محتوى)، وتوسيمها ومعالجة أزيد من 300 محتوى بشكل يومي.

وخلال فترة تطوير المنصة ، تم عقد سلسلة من الاجتماعات وورشات العمل بهدف مواءمة الذكاء الاصطناعي مع الخط التحريري لوكالة المغرب العربي للأنباء وإعداد محتويات أصلية ومبتكرة خدمة لزبنائها . كما تم تنظيم ورشات تكوينية ، عن بعد وحضوريا لتحضير فرق وكالة المغرب العربي للأنباء لهذه الآلية الجديدة.

يشار إلى أن خارطة الطريق الرقمية الجديدة التي تعد مكونا رئيسيا في الخطة الإستراتيجية الخماسية لوكالة المغرب العربي للأنباء ق تم اعتمادها في مطلع أكتوبر 2019، خلال ندوة نظمتها الوكالة في مراكش بشراكة مع ديفيد سالينين ، الخبير العالمي في تحويل وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية.

وتعد مشاريع الذكاء الاصطناعي التي تم اعتمادها في إطار خارطة الطريق الرقمية الأولى ضمن سلسلة مشاريع أخرى، تم تحديدها ومناقشتها وإدراجها خلال هذه الندوة ، والتي تهم جميع مهن ومديريات وكالة المغرب العربي للأنباء.

وفضلا عن الكتابة الآلية للقصاصات المتعلقة بالبورصة والرياضة والتوسيم ، فإن هذه المشاريع تتعلق أيضا بالترجمة الآلية ، وتعزيز أرشيف وكالة المغرب العربي للأنباء  (النصوص ، والفيديو ، والتسجيل الصوتي ، والصور ، والرسوم البيانية) وتفريغ التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب أو تحويل النصوص إلى صوت.

وتجسد جميع هذه المشاريع إرادة وكالة المغرب العربي للأنباء القوية التأقلم مع أدوات الذكاء الاصطناعي بهدف تحسين محتواها ، مما يجعلها وكالة أنباء رائدة في هذا المجال على مستوى مجموع القارة الإفريقية، وتتكيف وتستبق التحولات والتقلبات العديدة التي يعرفها عالم وسائل الإعلام.

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس

19/04/2024 21:59

الروينة وسط “علي مومن” بعدما طيحو الجدارمية بسطات ريزو كيبيع المخدرات فالحبس كيتزعمو موظف

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا