الرئيسية > آش واقع > الدكتورة غزوي لـ”كود”: ها علاش طالعة نسبة الوفيات بـ”كورونا” والتحاليل كدار بزاف ومختبرات القطاع الخاص غادي تخفف الضغط
15/08/2020 08:00 آش واقع

الدكتورة غزوي لـ”كود”: ها علاش طالعة نسبة الوفيات بـ”كورونا” والتحاليل كدار بزاف ومختبرات القطاع الخاص غادي تخفف الضغط

الدكتورة غزوي لـ”كود”: ها علاش طالعة نسبة الوفيات بـ”كورونا” والتحاليل كدار بزاف ومختبرات القطاع الخاص غادي تخفف الضغط

عمـر المزيـن – كود الرباط//

[email protected]

أكدت الدكتورة شفيقة غزوي، المسؤولة عن وحدة التواصل والإعلام بالمديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس، أن ارتفاع الوفيات بسبب مضاعفات “كورونا” فيروس بمدينة فاس راجع إلى استقبال مصالح الإنعاش لحالات متقدمة في السن، تُعاني من أمراض مزمنة وعوامل الاختطار.

وأضافت الدكتورة غزوي، وهي عضوة بمركز القيادة لجنة التتبع والتنسيق “كوفيد19″، في تصريح لـ”كود”، قائلاً: “رغم الجهود المبذولة من طرف فرق التدخل السريع من أجل الرصد المبكر وكذلك مجهودات فرق الإنعاش التي تفلح في إنقاذ عدد مهم من الحالات بمجهوداتها الكبيرة يبقى تسجيل هاته الحالات رهين بالأمراض المصاحبة وسن المريض”.

وأضافت: “يمكن القول ان الحالة الوبائية رغم التحكم فيها فالدعوة موجهة للجميع من أجل الالتزام الصارم بالتدابير الاحترازية”.

واشارت إلى أن التحاليل المخبرية تنجز بصفة مكثفة تسهر عليها المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس سواء بشكل ثابت بمراكز التشخيص أو بإجراء أخذ العينات في المنازل عبر فرق التدخل السريع بعد إجراء التحريات اللازمة من طرف لجن خاصة بذلك.

وأبرزت المتحدثة، في ذات التصريح، أنه تم تعزيز مختبرات الجهة بمختبرات القطاع الخاص، والتي ستعمل مما لاشك فيه من تخفيف الضغط و مرونة إجراؤها.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم