الرئيسية > آش واقع > الدكاترة المعطلون بغاو يكبرو قضيتهم ضد سياسة الحكومة.. صيفطو رسائل لعدد من المنظات الدولية 
01/03/2021 10:20 آش واقع

الدكاترة المعطلون بغاو يكبرو قضيتهم ضد سياسة الحكومة.. صيفطو رسائل لعدد من المنظات الدولية 

الدكاترة المعطلون بغاو يكبرو قضيتهم ضد سياسة الحكومة.. صيفطو رسائل لعدد من المنظات الدولية 

كود – مكتب الرباط //

هدد الدكاترة المعطلون بالمغرب بـ”تدويل” قضيتهم، وذلك احتجاجا على ما يسمونه بالصمت الحكومي تجاه وضعيتهم، وأعدوا لائحة للمنظمات الدولية الحقوقية المؤثرة والمؤسسات الإعلامية ذات الصيت العالمي.

وقالوا في بلاغ لهم، إنهم سيتحركون من أجل طلب مؤازرتها. وكان الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين بالمغرب قد نظم وقفات احتجاجية، في الآونة الأخيرة، أمام البرلمان وقبالة وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، لكنها قوبلت بتدخل للقوات العمومية، يشير الدكاترة المعطلون إلى أنه كان عنيفا.

ويطالب الدكاترة المعطلين بالمغرب بإدماجهم المباشر في قطاعات الوظيفة العمومية، موردين بأن تداعيات جائحة “كوفيد-19” قد أظهرت أن المغرب يعاني من خصاص مهول في مجالات مختلفة للبحث العلمي، ويحتاج إلى خبرات هذه الأطر. كما تعاني الجامعة المغربية من نقص كبير في أطر التدريس.

وتوصلت “كَود” بنسخة من مراسلة وجهها هؤلاء الدكاترة إلى بعثة الإتحاد الأوروبي واللجنة الأوروبية بالمغرب، يطالبون فيها بلقاء لشرح وضعيتهم، وتطرقوا فيها إلى أنهم يعيشون، بعد مسار تعليمي وأكاديمي طويل وشاق، ظروفا اجتماعية صعبة بسبب البطالة، وغياب إمكانيات الإندماج في سوق الشغل.

موضوعات أخرى

19/03/2024 09:30

عدد السكان اللي بالغين لسن النشاط (15 عام والفوق) فات فبلادنا 27 مليون شخص.. مندوبية التخطيط: 63,5 فالمية ساكنين فالوسط الحضري

19/03/2024 08:00

بن عبو لـ”كود”: موجة حر استثنائية فبلادنا وهاد السيناريو المناخي كيزيد تطرفا عام بعد عام وهادشي يؤكد أن الصيف الجاي غادي يكون حار وجاف وصعيب

19/03/2024 05:00

جورنال “الدايلي مايل ” بغا يحبس الشائعات لي كتسركل على الأميرة كيت: شهود شافوها كتدور مع راجلها وولادها