الرئيسية > آش واقع > الداكي للنايات العامة: خاص إصدار مذكرات البحث على المشتبه فيهم يكون غير ف الحالات الضرورية.. وها التفاصيل – دورية
13/04/2021 16:20 آش واقع

الداكي للنايات العامة: خاص إصدار مذكرات البحث على المشتبه فيهم يكون غير ف الحالات الضرورية.. وها التفاصيل – دورية

الداكي للنايات العامة: خاص إصدار مذكرات البحث على المشتبه فيهم يكون غير ف الحالات الضرورية.. وها التفاصيل – دورية

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

وجّه الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، أول دورية بعد تعيينه من قبل الملك محمد السادس للوكلاء العامين للملك و وكلاء الملك، دعا فيها إلى الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث، وتوجيه تعليمات بتحريرها إلا في الحالات الضرورية التي تستدعي مثول الشخص المبحوث عنه أمام العدالة.

وشددت الدورية، التي تتوفر “كَود” على نسخة منها، بتدبير برقيات البحث، باعتبارها من الإجراءات التي تلجأ النيابات العامة إلى تفعيلها في حالة تعذر الاهتداء إلى المشتبه فيهم المتواجدين في حالة فرار، بحيث يترتب عن سريان تلك البرقيات وتعميمها على الصعيد الوطني، توقيف الأشخاص الصادرة في حقهم.

كما شددت الدورية على الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث، وعدم توجيه تعليمات بتحريرها إلا في الحالات الضرورية التي تستدعي مثول الشخص المبحوث عنه أمام العدالة، كما لو تعلق الأمر بالاشتباه في ارتكاب جنايات أو جنح تنطوي على خطورة، مع توفر قرائن أو أدلة كافية على ارتكابها.

وأكدت أيضا على التريث في معالجة قضايا الأشخاص المبحوث عنهم الذين يتم ضبطهم، وعدم اللجوء إلى إخضاعهم للحراسة النظرية، ما لم تقتض ظروف البحث وضروراته ذلك، والقيام بمراجعة دورية للمحاضر المحفوظة عقب إنجاز برقيات البحث، وذلك بهدف التحقق من استمرار توفر المبررات القانونية التي أدت إلى إصدار التعليمات بتحرير تلك البرقيات.

ودعا رئيس النيابة العامة على المبادرة إلى إصدار تعليمات ترمي إلى إلغاء جميع برقيات البحث المتعلقة بأفعال جرمية طالها التقادم القانوني، مع مراعاة اختلاف هذه المدة بحسب الطبيعة القانونية للجريمة (جناية أم جنحة)، وبطبيعة الحال مراعاة الأسباب القانونية لقطع التقادم، وعلى الحرص على إلغاء برقيات البحث المحررة في حق المشتبه فيهم المقدمين أمام النيابات العامة، أو عند إحالة قضايا الأشخاص المبحوث عنهم على جهات التحقيق أو الحكم.

كما دعا رئيس النيابة العامة، في نفس الدورية، إلى التفاعل الإيجابي مع الطلبات والملتمسات التي تقدم من أجل إلغاء برقيات البحث، والعمل على إصدار تعليمات بإلغائها متى ثبت وجود مبررات قانونية توجب ذلك.

وخلصت الدورية إلى أنه نظرا لما للموضوع من أهمية بالغة، لاتصاله بحماية الحقوق والحريات الأساسية الموكول للنيابات العامة حفظها وصونها، فإن رئاسة النيابة العامة ستتولى تتبع تنفيذ الدورية بكل حرص، سعيا إلى تحقيق الأمن القضائي للأفراد.

موضوعات أخرى

18/04/2024 10:20

الدائرة الانتخابية فاس الجنوبية اللي معروفة بـ”دائرة الموت”.. 8 دالمرشحين كيتنافسو وعينهم على المقعد البرلماني لي كان عند البوصيري(صور)

18/04/2024 10:14

الغرفة الجنحية ففاس لغات قرار قاضي التحقيق وزادت تهم أخرى لـ”شبكة السطو على أراضي الدولة” اللي فيها قاضي التوثيق ومحامي وعدول وموظفين

18/04/2024 10:10

السفيرة بنيعيش لوسائل الإعلام الإسبانية: الجمارك التجارية غادي تبدا الخدمة والتعطال سبابو مشاكل تقنية

18/04/2024 09:30

هلال كيرد على ادعاءات عطاف بمجلس الأمن: المغرب استرجع الصحرا ديالو بشكل لا رجعة فيه

18/04/2024 08:00

سابقة. 3 لعابة الاسود فنص نهاية الشامبيانز ليگ وواحد على الاقل غيلعب الفينال فلندن