الرئيسية > آش واقع > الداخلية: ديكشي ديال منع الاسماء الامازيغية للمواليد الجدد ممنوش وأي واحد دار القانون سجل اسم ولدو الامازيغي
16/10/2017 17:34 آش واقع

الداخلية: ديكشي ديال منع الاسماء الامازيغية للمواليد الجدد ممنوش وأي واحد دار القانون سجل اسم ولدو الامازيغي

الداخلية: ديكشي ديال منع الاسماء الامازيغية للمواليد الجدد ممنوش وأي واحد دار القانون سجل اسم ولدو الامازيغي

كود أسماء غربي///

قالت وزارة الداخلية في بلاغ توصلت “كود”، بنسخة منه، أن ما أثير في الاونة الاخيرة حول رفض عدد من ضباط الحالة المدنية تسجيل أسماء أمازيغية للمواليد الجدد، ليس كما تم تناوله من قبل عدد من وسائل الاعلام المغربية.

وزاد البلاغ :”إلا أن التحريات التي قامت بها الجهات المختصة بوزارة الداخلية مباشرة بعد نشر هذه المقالات، أظهرت على أن الأسماء الشخصية المختارة من طرف المواطنين، لم تكن العائق الذي تم بسببه رفض تلقي التصريح بالولادات، بل حسب الحالة، إما بسبب النقص في الوثائق الأساسية المدعمة لها، أو طلب مهلة للاستشارة طبقا للإجراءات القانونية والمسطرية المتبعة في هذا الشأن، حيث أن ضباط الحالة المدنية، في إطار المسؤولية المخولة لهم بالسهر على حسن تطبيق القانون، يطلبون من المواطنين، بعد تقبل التصريح بولاداتهم، استكمال هذه الإجراءات أو الوثائق المطلوبة قبل ترسيم الواقعة. وقد تأكد أنه بعد ضبط هذه الإجراءات أو استكمال المعنين بالأمر للوثائق التي كانت تنقص طلباتهم، تم تسجيل ولاداتهم بالأسماء الشخصية المطلوبة دون إشكال. “.

وأشار البلاغ الى أن عدد المواليد الذين يتم تسجيلهم سنويا بالمغربي ما بين 750.000 و 800.000 ولادة بأسماء شخصية بمختلف المرجعيات المكونة للهوية المغربية، عربية كانت أو أمازيغية أو حسانية أو عبرية دون إشكال.

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات