الرئيسية > آش واقع > الحماية الاجتماعية ديال لمغاربة.. بنشعبون: 22 مليون مغربي غادي يستافدو من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض وفيهم 11 مليون عندهوم “راميد”
09/03/2021 16:50 آش واقع

الحماية الاجتماعية ديال لمغاربة.. بنشعبون: 22 مليون مغربي غادي يستافدو من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض وفيهم 11 مليون عندهوم “راميد”

الحماية الاجتماعية ديال لمغاربة.. بنشعبون: 22 مليون مغربي غادي يستافدو من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض وفيهم 11 مليون عندهوم “راميد”

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن مشروع القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية موجه بالأساس لحماية الفئات الفقيرة والهشة والأسر ذات الدخل المحدود ضد مخاطر الطفولة، والمرض، والشيخوخة، وفقدان الشغل.

وأبرز بنشعبون خلال تقديمه عرض حول المشروع أن حوالي 22 مليون مغربي منهم 11 مليون منخرط في نظام المساعد الطبية “راميد” الحالي، و11 مليون من المهنيين والتجار والفلاحين والصناع التقليديين وأصحاب المهن الحرة، سيستفيدون من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بنفس الخدمات وسلة العلاجات التي يستفيد منها الأجراء في القطاع الخاص حاليا.

وستتحمل الدولة، حسب وزيرة المالية، تكاليف الاشتراكات بالنسبة لـ11 مليون منخرط في نظام المساعد الطبية “راميد” الحالي، الذي ينتمون للفئات الهشة والفقيرة بغلاف مالي سنوي يناهز 9 ملايير درهم، أي بزيادة سنوية تقدر بـ7 ملايير درهم مقارنة مع النفقات الخاصة بشراء الأدوية في إطار نظام راميد الحالي.

وأوضح المسؤول الحكومي أنه تم تخصيص 4,2 مليار درهم لهذا الغرض برسم قانون المالية لسنة 2021.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه